الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة توقع اتفاقية تعاون مع جمعية بادي 2

نشر بتاريخ: 27/12/2006 ( آخر تحديث: 27/12/2006 الساعة: 19:39 )
رام الله - معا- وقعت جامعة القدس المفتوحة اتفاقا مع الجمعية الفلسطينية لتطوير الجيل الثاني للإنترنت ( بادي 2) يقضي باستضافة القدس المفتوحة لخط الربط الاورومتوسطيه .

وجاء في الاتفاقية أن (بادي2) وهي الجهة المعتمدة من قبل الاتحاد الأوروبي بالإشراف على الخط ترغب في أن تقوم القدس المفتوحة باستضافة الخط مع توفير البنية والفريق اللازمين للتشغيل وصيانة ومتابعة عمل الخط مع الجامعات المشاركة وإدارته فينا والتنسيق الفني مع الجهات الأوروبية وتشغيل الخط بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعية (بادي2) على أن تدفع الجمعية مخصصات مالية للقدس المفتوحة مقابل هذه الخدمات.

ويشار إلى أن مشروع خط الربط الأورومتوسطيه يعتبر من المشاريع الحيوية للحالة الثقافية والعلمية ويضع فلسطين على الشبكة البحثية والعلمية الأوروبية حيث تشارك العديد من الدول الأوروبية المتوسطية في هذه الشبكة مثل تركيا وبلجيكا وبريطانية وقبرص ودول عربية مثل الجزائر ومصر والأردن وغيرهم .

وباشرت مؤسسات التعليم العالي في تكليف مختصين للاستفادة منه حيث تم منح الجمعية الفلسطينية لتطوير الجيل الثاني للإنترنت ( بادي2) المسؤولية المباشرة عن الشبكة المذكورة والتي باشرت بدورها بمتابعة المسؤولية الإدارية والفنية مع الجهات الأوروبية صاحبة العلاقة .ولإدراك جامعة القدس المفتوحة لمدى أهمية المشروع بادر رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو في دعم المشرع من خلال توفير سبل إنجاحه وتكليف طاقم فني وإداري للمتابعة والإنجاز.

ويقول المهندس سعادة الشلبي وهو القائم بأعمال مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أننا وبعد تلقينا لكافة الصلاحيات من رئيس الجامعة للسير قدما وبكل الإمكانيات في هذا الملف وبحكم أن جامعة القدس المفتوحة تمتلك بنية تحتية متقدمة تخدم واحدة من أكبر شبكات الحاسوب في فلسطين (انترانت ) وتستثمر في هذا القطاع مبالغ كبيره قدمنا بكل ثقة وقطعنا شوط علمي وعملي ممتاز على هذا الصعيد أهلنا لمتابعة الأمور الفنية والتقنية المتعلقة بالاستضافة.

وأضاف المهندس سعادة أن مركز المعلومات والاتصالات التابع للجامعة يعتبر الأكثر تقدما في فلسطين نظرا للدعم اللا محدود الذي يتلقاه من إدارة الجامعة ومجلس الأمناء تنفيذا للهدف الذي تسعى إليه الجامعة في تحقيق رسالتها بالسعي نحو جامعة الكترونية تخدم أغراض التعليم المفتوح والتعلم عن بعد.

وأوضح المهندس سعادة أن الخط الاورومتوسطيه متعدد الفوائد ويوفر خدمة الانترنت بالإضافة إلى خدمة الاتصال والتواصل مع المؤسسات العلمية والبحثية في أوروبا فالجامعة ترى تشبيكها على الخط المفتوح يفتح أمامها أفاقا علمية واسعة في مجالات عديدة .

هذا وتم شبك جامعات فلسطينية محلية عبر خطوط اتصال محلية متفاوتة في سعتها حيث يصل نظام اللاسلكي بين الجامعة المفتوحة واحدىالجامعات الفلسطينية في حين تم شبك جامعات أخرى من خلال خطوط مؤجرة E1 Leased line. ويعدد المهندس سعادة فوائد أخرى للخط مثل خدمة ( الفيديو كونفرنس) حيث انه يعطي إمكانية عقد اللقاءات المرئية من خلال تكنولوجيا متعددة وطرق اتصال متنوعة مع مؤسسات خارج الوطن، بالإضافة إلى أن سعة التصفح على الانترنت أفضل من الخطوط المحلية لأنها توصلك للخطوط العالمية بشكل أسرع وتفتح المجال للتواصل والاستفادة من المشاريع والابحاث التي توفرها العديد من المؤسسات العلمية والبحثية في أوروبا وحوض المتوسط.