الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية الفلسطينية في بلغاريا تحيي ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 17/05/2012 ( آخر تحديث: 17/05/2012 الساعة: 12:15 )
صوفيا- معا- احيت الجالية الفلسطينية في بلغاريا الذكرى الـ 64 للنكبة بحضور ابناء الجالية الفلسطينية والعربية وحشد من الاصدقاء البلغار.

وقد اشتمل المهرجان على فقرات متعددة ثم كلمة رئيس الجالية المهندس حسين ابو قلبين حيث اشار فيها ان "الشعب الفلسطيني وبالرغم من مرور 64 عاماً فما زالت النكبة حاضرة أمامه ولن تُمحى من ذاكرته مادام شعبنا بعيداً عن أرضه ووطنه".

واشار الى الفرحة التي يعيشها الشعب الفلسطيني اليوم بالانتصار التاريخي الذي حققه الأسرى بأمعائهم الخاوية, مؤكدا على رفض التنازل او التفريط بحق العودة وان الموقف الواضح والصريح والذي لا تراجع ولا تنازل عنه بأن الفلسطيني يجب أن يتمتع بحرية الرجوع الى وطنه.

وتم عرض فيلم مدبلج باللغة البلغارية يتحدث عن تاريخ "اغتصاب" فلسطين، موضحا بالخرائط المراحل التي تم بها تقسيم فلسطين ثم تحدث الاسير السابق والكاتب الفلسطيني الدكتور عدنان جابر عن انتصار الاسرى الاخير وعن معاناتهم في السجون واخر الاحصاءات المتعلقة بهم.

وختم كلمته بقصيدة كتبها للاسرى, بعد ذلك تم عرض فيلم " فلسطينيون خلف القضبان " من انتاج المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ومترجم للغة البلغارية والذي يشرح اوضاع الاسرى في السجون الاسرائيلية.

وقد تخلل البرنامج فقرة شعر للشاعر تميم البرغوثي القتها الطالبة هبة خشان وفقرة حوار تمثيلي عن النكبة قدمتها صابرين المقوسي وسارة عمر و 5 فقرات دبكة الهبت الحضور قدمتها فرقة دبكة مدرسة ابن سينا الفلسطينية في صوفيا.