السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تحتل المرتبة الثالثة على قائمة الدول ذات التأثير السيئ بالعالم

نشر بتاريخ: 17/05/2012 ( آخر تحديث: 18/05/2012 الساعة: 11:17 )
بيت لحم- معا- وضع استطلاع جديد للرأي أجرته شبكة "بي بي سي" البريطانية اسرائيل في المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تأثيرا بشكل سلبي على العالم.

جاء ذلك حسب استطلاع لاراء المواطنين في 22 دولة ونقله موقع "هأرتس" الالكتروني الناطق بالعبرية اليوم الخميس.

فيما احتلت ايران المرتبة الاولى بواقع 55% وجاءت باكستان في المرتبة الثانية بواقع 51% وتقاسمت اسرائيل وكوريا الشمالية المرتبة الثالثة بنسبة 50% من المستطلعة أرائهم.

وجاء الاستطلاع بمبادرة من دائرة الخدمات الدولية التابعة لشبكة "بي بي سي" ونفذ بواسطة معهد الاستطلاعات GlobeScan بالتعاون مع برنامج الرأي العام الدولي في جامعة مريلاند الامريكية وجرة تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين كانون أول "12" 2011 وشباط 2012 وفحص توجهات عينية مكونة من 24 الف شخص موزعين على 22 دولة.

وقال معدو الاستطلاع فيما يتعلق باسرائيل بان وضعها داخل اوساط الرأي العام الدولي ازداد سواء منذ نشر نتائج الاستطلاع الماضي حيث قال 47% ممن اشتركوا في الاستطلاع بان اسرائيل صاحبة تأثير سلبي على العالم لترتفع نسبتهم في الاستطلاع الحالي الى 50% بزيادة قدرها 3% .

وعزا 45% من المستطلعة أرائهم في الدول الـ 22 بسبب نظرتهم السلبية لاسرائيل الى سياساتها الخارجية فيما ارجع 27% اسباب نظرتهم السلبية لاسرائيل الى سياساتها الداخلية تجاه مواطنيها.

وفي المقابل برر 29% نظرتهم ممن ينظرون ايجابيا لاسرائيل موقفهم الايجابي بتأيدهم لليهودية و 26% لاسباب تتعلق بسياستها الخارجية.

ومن بين المستطلعة ارائهم اظهر 21% تركزوا في ثلاثة دول هي امريكا وكينيا ونيجيريا عن نظرة ايجابية اتجاه اسرائيل وشكل الامريكان غالبيتهم بواقع 50% من الامريكان الذين اشتركوا في الاستطلاع بزيادة قدرها 7% عن الاستطلاع السابق فيما قال 35% من الامريكيين المشاركيين بان اسرائيل صاحبة تأثير سلبي في العالم وذلك بانخفاض نسبته 6% عما سجله الاستطلاع الماضي.

ووصف معدو الاستطلاع وضع اسرائيل لدى الرأي العام الأمريكي الاكثر استقرارا منذ تنفيذ اول استطلاع من هذا النوع عام 2005 فيما شهدت نيجيريا تطورا لصالح اسرائيل حيث اعرب 54% من المشاركيين النيجيريين عن موقف ايجابي اتجاه اسرائيل بزيادة قدرها 245 مقابل 54% في كينيا التي سجلت هي الاخرى زيادة بنسبة 16% .

ومقابل الاستقرار الامريكي والزيادة الافريقية سجل وضع اسرائيل لدى الرأي العام في دول الاتحاد الاوروبي تدهورا حيث اجاب 74% من الاسبان " بزيادة 8%" و65% من الفرنسيين " بزيادة " 9% " و 69% من الالمان " و 68% من البريطانيين بان إسرائيل صاحبة تأثير سيئ على العالم.

وسجل وضع إسرائيل لدى الرأي العام في دول اغربية اخرى درجات متفاوتة من السوء بحيث اجاب 65% من الاستراليين و 59% من الكنديين وبانهم يحملون نظرة سلبية اتجاه اسرائيل بوصفها ذات تأثير سلبي على العالم وسجلت الدولتان المذكورتان زيادة بنسبة 7% عما رصده الاستطلاع الماضي.

ولم يكن وضع إسرائيل في قارة اسيا بافضل حالا حيث سجل وضعها في كوريا الجنوبية مثلا تدهورا بنسبة 15% عما تم رصده العام الماضي حيث اعرب 69% من الكوريين الجنوبيين عن اعتقادهم بان اسرائيل صاحبة تأثير سلبي على العالم.

ووفقا للاستطلاع فان وضع إسرائيل لدى الرأي العام في الدول الأربع العظمى الصاعدة والجديدة لا يبشر بالخير لها حيث اعرب 45% من الصينيين و 58% من البرازيليين و 29% من الهنود عن نظرة سيئة اتجاه اسرائيل بوصفها صاحبة تأثير سيئ على العالم فيما تراجع تأيد الروس لاسرائيل الذين اعربوا العام الماضي عن نظرة ايجابية اتجاه اسرائيل، حيث برزت روسيا كدولة مؤيدة لاسرائيل لتسجل ف هذا الاستطلاع تراجعا عكس الصورة بواقع 25% اعربوا عن نظرة ايجابية مقابل 26% قالوا بان إسرائيل صاحبة تأثير سيئ على العالم.

وكما هو متوقع كان موقف اسرائيل لدى الرأي العام الاسلامي الاسوء حيث يحمل 85% من المصريين نظرة سيئة عن إسرائيل بوصفها ذات تأثير عالمي سيئ وذلك بزيادة قدرها 7% عما رصده استطلاع العام الماضي.

واحتلت مصر في هذا الاستطلاع المرتبة الاولى من بين الدول 22 المشاركة بالاستطلاع من حيث مستويات النظرة السلبية اتجاه اسرائيل فيما وصف 50% من الباكستانيين انفسهم بانهم معادين لاسرائيل مقابل 9% عرفوا انفسهم بالمؤيدين لها فيما وصف 61% من الاندونيسيين بالمعادين لاسرائيل مقابل 85 مؤيدين لها.