الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصفقة ستشمل 1300 اسير يحدد اسماءهم الجانب الفلسطيني: هنية يبشر بقرب اتمام صفقة تبادل الاسرى مع شاليط

نشر بتاريخ: 28/12/2006 ( آخر تحديث: 28/12/2006 الساعة: 19:17 )
بيت لحم -معا- قال رئيس الوزراء اسماعيل هنية قبيل اقلاعه من مطار العريش في طريقه الى المملكة السعودية لاداء مناسك الحج ان الاسير الاسرائيلي غلعاد شاليط سيطلق سراحه قريباً.

ودعا رئيس الوزراء في اول تصريح له يتعلق بالاسير الاسرائيلي منذ عملية الاسر الى ممارسة الضغوط على اسرائيل حتى تستجيب للمطالب الفلسطينية وتوافق على اطلاق سراح اسرى فلسطينيين مقابل اطلاق سراح شليط .

واكد رئيس الوزراء ان موضوع الاسرى سيجد حلاً قريبا على قاعدة التبادلية حيث يطلق الفلسطينيون سراح الجندي الاسير بالتزامن مع اطلاق اسرائيل لسراح اسرى فلسطينيين.

وافادت مصادر مطلعة لوكالة معا أنه في حال تمت الصفقة فانها ستشمل اطلاق سراح 1300 أسير فلسطيني مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شليط.

وأضاف المصدر أن مراسم اتمام الصفقة ستتم بإطلاق سراح إسرائيل لمجموع النساء والأطفال المحتجزين لديها في السجون الإسرائيلية وبعدها يتم تسليم الجندي شاليط للجانب المصري مقابل الإفراج عن 300 أسير فلسطيني من اصل 1300سيتم الافراج عنهم على دفعتين كل دفعة 500 اسير فور تسليم شاليط لاسرائيل وفق اسماء يحددها الجانب الفلسطيني .
وفي حديث لمعا مع الناطق باسم كتائب القسام ابو عبيدة قال اننا ننتظر رد الجانب الاسرائيلي بعد ان طرحنا شروطنا للصفقة والكرة في الملعب الاسرائيلي.

وكان الجندي اختطف من معسكر للجيش الاسرائيلي في غزة على يد مجموعة تابعة لحماس وللجان المقاومة الشعبية وجيش الاسلام في اواخر حزيران الماضي

وقد جرت منذ ذلك الحين وساطات ومفاوضات لاطلاق سراحه حتى جاء تصريح رئيس الوزراء اسماعيل هنية اليوم مبشرا قرب اتمام الصفقة وهو اول تصريح ينطوي على جدية بقرب الافراج عن الاسرى.