السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحمود: مصر تتجه للاستقرار بعد انتخابات الرئاسة

نشر بتاريخ: 19/05/2012 ( آخر تحديث: 19/05/2012 الساعة: 16:36 )
القدس- معا- توقع الخبير السياسي والاقتصادي الأردني الدكتور نصير الحمود تحول مصر نحو الاستقرار السياسي والأمني التدريجي مع الانتهاء من استحقاق انتخاب أول رئيس للبلاد في أعقاب الثورة.

وقال الحمود في حوار مع صحيفة اللواء الجديد المصرية إن غالبية المرشحين لموقع الرئاسة يحملون في جعبتهم برامج وطنية تنموية، وهو الهم الرئيسي للقاهرة في الوقت الراهن، حتى تتمكن من استعادة قواها المحلية التي تخولها من استعادة دورها الإقليمي والعربي.

ويعتقد الحمود بأن على الرئيس الجديد العمل بمساعدة السلطات التنفيذية والتشريعية على بناء ثقافة جديدة تدعو للمبادرة وتنبني مشاريع الشباب القادرين على إحداث التغيير.وذكّر في هذا الصدد بأهمية توفير قنوات التشريع والتمويل والتي تسهل مبادراتهم في قطاعات التكنولوجيا والزراعة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، بالتزامن مع إقناعهم بعدم الجدوى في انتظار العمل الحكومي الذي لا يتمتع بسقف طموحات مرتفع.

وفي شأن عربي آخر، قال الحمود إن فكرة الاتحاد بين مملكتي السعودية والبحرين بأنها قابلة للتطبيق نتيجة الثقل الكبير الذي تتمتع به الرياض والقبول الذي رافق التوجه من قبل دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي، فيما لا ينبغي إهمال حق الشعب البحريني في تحديد مصيره بشأن هذه التجربة.

وفيما يتصل بنجاح إضراب الأسرى الفلسطينيين بعد أيام طويلة من المعاناة والصبر الذي مكنهم من الوصول لمبتغاهم، قال الحمود " نجاح هذا الإضراب يجسد قوة عزيمة الفلسطينيين في تحدي المحتل ومواجهته وعدم الخضوع لإرادته، وبالإضافة للمبادرة المصرية المقدرة في هذا الصدد، فإن الأسرى برهنوا للعالم بأن القيد ينكسر دوما في حال أرادت الشعوب الحية الحصول على حريتها أو جزء منها".