الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع باكية النباتات يفوز بالمركز الرابع على مستوى العالم

نشر بتاريخ: 19/05/2012 ( آخر تحديث: 19/05/2012 الساعة: 19:37 )
الخليل- معا- تخطت طالبات مدرسة وداد ناصر الدين العقبات وتقدمن بخطوات ثابتة الى معرض انتل الدولي في ولاية بنسفانيا بالولايات المتحدة للفوز بالمركز الرابع على مستوى العالم بمشروع " النبتة الباكية" فرع النباتات.

وهنات مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو الطالبتين على فوزهن وكذلك مدرستهن وأولياء أمورهن وكذلك وزارة التربية والتعليم على تسهيل مهمة الطالبات وتوفير الأجواء المريحة للطالبات وتدريبهم وتسهيل سفرهم للمنافسة الدولية كما شكرت مؤسسة النيزك على توفير الأجواء أيضا وتدريب الطالبات.

ويذكر بان وزارة التربية والتعليم قد أوفدت مجموعة من الطلبة للمشاركة في معرض إنتل الدولي في الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة ، وترأسه مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم ومعلمات المشرفات على الطالبات ووفد من مؤسسة النيزك لتمثيل فلسطين للعام الثالث على التوالي.

كما هنات عمرو المعلمة عبير اقنيبي ومنسق المشروع في الخليل في المديرية رئيس قسم التقنيات التربوية عزام ابو رجب على جهودهم التي أسهمت في هذا النجاح.

وشكرت كافة الطلبة والمعلمين والمنسقين في كل المديريه على جهودهم التي بذلوها خلال العام في معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا للعام 2012 ومشاركتهم بمختلف المعارض والوصول بهم للنجاح على مستوى العالم.

ومشروع مدرسة وداد ناصر الدين " النبتة الباكية" أشارت الطالبتين أسيل شحادة وروان اسكافي الى اهمية في عالم النباتات والمزروعات وكذلك لأصحاب المشاتل والبيوت البلاستيكية، وذكرن بان العمل عليه استغرق مدة عام وتم ابتكار اسم جديد للمشروع بما يحتوي من معنى للنبتة الباكية وكيفية بكائها لصاحبها من اجل تزويدها بالمياه.

ويقوم جهاز النبتة الباكية على قياس رطوبة التربة اسفل النبتة عن طريق أقطاب الكربون في التربة وقراءتها وتحليلها بحيث اذا كانت القراءة اصغر أو تساوي 1.8 فولت ستكون المقاومة متغيرة عالية مما يؤدي وقف عمل الدائرة الكهربائية، وفي حالة القراءة اعلى من 3 فولت فان المقاومة متغيرية وتعمل الدائرة.
اما في حالة عدم وجود مياه في الخزان يقوم الجهاز باطلاق صوت انذار " رنين" وكذلك يطلق إشارة ضوء للانتباه اليها في حالة عدم سماع الرنين.

وذكرتا سكافي وشحادة الى تطوير الجهاز وربطه مع الهاتف الخلوي في حالة عدم وجود مياه في الخزان وكذلك ربط الجهاز مع الكمبيوتر وتزويد اوتومتيكي من خزان آخر لتزويد الخزان الرئيسي في حالة نقصان المياه منه وذلك لتزويد النبتة بكمية المياه المطلوبة.