السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدراسات النسوية يختتم دورة للمشرفين والمشرفات التربويين بالتربية

نشر بتاريخ: 19/05/2012 ( آخر تحديث: 19/05/2012 الساعة: 19:34 )
رام الله- معا- اختتم مركز الدراسات النسوية الدورة التدريبية للمشرفين والمشرفات التربويين في أقسام التوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم ضمن برنامج أمان( لتطوير المهارات الحياتية للأطفال والشباب والوقاية من الاعتداءات الجنسية ) والذي يهدف بشكل عام إلى مكافحة العنف الجنسي في المجتمع الفلسطيني وتطوير قدرات الأطفال والشباب لحماية أنفسهم من الاستغلال الجنسي.

وتم تنفيذ الدورة التدريبية على مدار 12 يوما تدريبيا ابتداء من21 نيسان حتى 17 أيار في مدينة رام الله وقد استهدفت الدورة 15 مشرفا ومشرفة من جميع مناطق الضفة الغربية.

وركزت التدريبات على قضية الجندر وعلاقته بالاستغلال الجنسي، والتعامل مع العنف الجنسي ضد النساء والأطفال، القوانين والتشريعات التي تتعامل مع قضايا العنف، وتناول التدريب أيضا كيفية تمرير فعاليات دليل برنامج أمان، وتطوير قدرات المشرفين والمشرفات في كيفية الإشراف على المرشدين والمرشدات الذين يتعاملون مع حالات العنف.

ونفذ التدريب من قبل مدربين/ات ذو خبرة في مهارات الإشراف، الثقافة الجنسية، الجندر، والعنف بشكل عام والعنف الجنسي بشكل خاص.

وهذا بهدف خلق بيئة مدرسية آمنة داعمة لحماية الأطفال من العنف الجنسي و وضع خطة لتنفيذ برنامج أمان، بالشراكة مابين المشرفين التربويين والمرشدين والمرشدات بالمدارس لإيجاد مدارس فعالة وقادرة على تطوير مهارات الطلاب الحياتية لحماية أنفسهم/هن من الاستغلال الجنسي.

ويعمل مركز الدراسات النسوية منذ عام 2005 على تطبيق برنامج أمان لحماية الأطفال والشباب من الاعتداءات الجنسية على اعتبار أن هذه المهارات ضرورية للأطفال والشباب لتعزيز الذات والثقة بالنفس وبناء القدرات وبلورة الشخصية وحماية أنفسهم من التحرشات الجنسية أو أي أذى جنسي قد يتعرضون / يتعرضن له من أجل توفير بيئة آمنة يشارك في تطويرها المدارس والأهالي والمجتمع المحلي والأطفال والشباب أنفسهم.