الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: تشكيل الحكومة خلال 10 ايام ويستمر عملها 6 أشهر

نشر بتاريخ: 20/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 09:52 )
غزة - معا- قال فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة حماس أن الاتفاق بين فتح و حماس جاء محصلة جلسة حوار جمعت حركة حماس وحركة فتح برعاية مصرية هذا اليوم، ونص على بدء عمل لجنة الانتخابات في السابع والعشرين من الشهر الجاري، بالتزامن مع بدء المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني وفق إعلان الدوحة.

وأضاف برهوم في تصريح صحفي أن الاتفاق ينص على أن يجري تشكيل الحكومة خلال 10 أيام من بدء المشاورات، على أن تستمر مدة عملها ستة أشهر وتقوم بمهام إنجاز ملف الانتخابات العامة، وتحديد موعدها بالتشاور مع الفصائل الفلسطينية.

وأكد أن الحكومة ستتولى أيضاً ملف إعمار غزة، ومهام لجان الحريات في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأضاف أن مصر ستتابع مع الأطراف تطبيق الاتفاق على الأرض والتزام كافة الأطراف بذلك.

وشدد برهوم على أن الاتفاق يعكس جدية حماس تجاه المصالحة ويسحب كل الذرائع من فتح ويضعها أمام اختبار جديد، متأملاً أن يتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. عزام الاحمد، اعلن عن توقيع اتفاق مع حركة حماس مساء اليوم الاحد في العاصمة المصرية القاهرة للبدء بتنفيذ اتفاقي الدوحة والقاهرة على الفور.

وقال الاحمد في حديث لغرفة تحرير "معا"، انه سيتم البدء بعمل لجنة الانتخابات في غزة اعتبارا من 27-5-2012، كما سيتم مباشرة البدء بمشاورات تشكيل حكومة التوافق.

وتابع: "تم الاتفاق ايضا على تشكيل حكومة التوافق الوطنية وفق اعلان الدوحة برئاسة الرئيس محمود عباس، على ان تنجز خلال 10 ايام من بدء المشاورات من مساء 27-5 ".

بدوره اكد ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المستقلة بالضفة وغزة والشتات، لغرفة تحرير وكالة "معا" انه جرى توقيع اتفاق بين حركتي فتح وحماس في القاهرة على ان تبدأ لجنة الانتخابات عملها في كل محافظات قطاع غزة خلال اسبوع، بالتزامن مع قيام الرئيس بتشكيل حكومة التوافق مع جميع الاطراف لتنفيذ بنود المصالحة.