الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحقيق يكشف تقصيرا في تحضيرات القوات الإسرائيلية خلال الحرب على لبنان

نشر بتاريخ: 29/12/2006 ( آخر تحديث: 30/12/2006 الساعة: 00:42 )
بيت لحم -معا- كشف التحقيق حول تصرف هيئة الاركان الاسرائيلية خلال الحرب في لبنان "تقصيرا" في تحضير القوات وطريقة استخدامها اثناء العمليات القتالية، على ما اوردت الاذاعة الاسرائيلية الحكومية امس.

لكن التقرير لم يحمل في النتائج التي توصل اليها الضباط في هيئة الاركان أي مسؤولية عن هذا التقصير، حسب ما اوضحت الاذاعة.

وفي منتصف تشرين الاول (اكتوبر)، كلف قائد هيئة اركان الجيش دان حالوتس قائد جنود الاحتياط الجنرال والقائد السابق لهيئة الاركان دان شومرون اجراء التحقيق.

ومع تسليم نتائج هذا التحقيق، تنتهي عملية التحقيق داخل الجيش الاسرائيلي، وسيسلم حالوتس اعتبارا من الاسبوع الحالي كبار الضباط في الجيش الدروس المستخلصة من الاخفاقات في الحرب التي شنتها اسرائيل الصيف الماضي على لبنان.

وتحت ضغط الرأي العام والتظاهرات التي شارك فيها الالاف من جنود الاحتياط بعد عودتهم من الجبهة صوتت حكومة اولمرت في 17 ايلول (سبتمبر) على تشكيل لجنة تحقيق حكومية تضم خمسة اعضاء للتحقيق في اخفاقات الحرب وهي برئاسة القاضي المتقاعد الياهو وينوغراد.

وتعمل ثلاث لجان تحقيق بشكل مواز هي لجنة مراقب الدولة ولجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان ولجنة عسكرية برئاسة رئيس اركان سابق.

والفرق بين المحكمتين يتعلق بطريقة تشكيلهما. فأعضاء لجنة التحقيق التابعة للدولة، أي لجنة رسمية، يعينهم رئيس المحكمة العليا الامر الذي يضمن استقلالها في حين ان السلطة السياسية تعين اعضاء لجنة التحقيق الحكو