الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوصل الى اتفاق مع ايران بشأن الإشراف على برنامجها النووي

نشر بتاريخ: 22/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 09:08 )
بيت لحم- معا- أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو عن التوصل الى اتفاق مع طهران بشأن الاشراف على برنامجها النووي سيوقع قريبا، مشيرا لوجود بعض التفاصيل التي لم يتم الانتهاء منها بعد بين الطرفين.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الاربعاء فقد جاءت تصريحات رئيس الوكالة الدولية امام الصحفيين بعد عودته من طهران التي كان في زيارتها منذ يوم امس والتقى خلالها مع المسؤولين الايرانيين، وقد سبق وصرح امس ان المباحثات تجري بصورة ايجابية ومشجعة.

واضاف امانو بأن المسؤولين في طهران على ضوء المحادثات التي جرت ادركوا تماما الوضع القائم ، وأكدوا له نيتهم التوقيع على هذا الاتفاق وسيمنعون أي عائق قد يطرأ.

وتأتي هذه الاجتماعات عشيه الجولة الثانية التي ستعقد غدا الاربعاء في العاصمة العراقية بغداد بين طهرن والدول الست ، والتي من المتوقع ان تنتهي بالاعلان عن التوقيع على هذا الاتفاق الذي توصل اليه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد التوصل لتفاهمات على بعض التفاصيل التي بقيت عالقة.

وقد سبق هذا الاجتماع تصريحات لبعض المسؤولين في الدول الغربية والتي على صلة مباشرة بهذا الموضوع عن قرب التوصل الى صفقة في الشأن النووي الايراني، كذلك أكد بعض المسؤولين في القدس بأن اسرائيل سوف توافق على هذه الصفقة.

ومع ذلك لا زال الموقف الرسمي الاسرائيلي ينفي موافقته وعلاقته بما يجري من مباحثات مع ايران، وهذا ما دفع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو للتطرق للموضوع اليوم بالحديث عن المرونة التي تتعامل بها الدول الغربية مع طهران، داعيا الى التشدد في التعامل معها ووقف برنامجها النووي.