السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عائلة صدام تقرر دفنه في الرمادي وابنتاه رغد ورنا فخورتان بوالدهما

نشر بتاريخ: 30/12/2006 ( آخر تحديث: 30/12/2006 الساعة: 23:24 )
عمان- معا - قررت عائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، دفنه في مدينة الرمادي، بدلا عن مدينة العوجه، بعد تعذر دفنه في اليمن، فيما عبرت ابنتاه رغد ورنا عن فخرهما بوالدهما صدام حسين.

وقال ودود فوزي، محامي عائلة صدام، في بيان تلاه باسم العائلة،"حاولت العائلة نقل جثمان صدام الى اليمن، لدفنه كوديعة هناك، لا ان هذه الجهود باءت بالفشل".

واضاف فوزي " إن العائلة وبعد ان تلقت وصية الرئيس صدام من محاميه، في 29/12، والتي اوصى فيها بدفنه في العوجة او الرمادي، ونتيجة لظروف خاصة قررت مواراته الثرى في مدينة الرمادي".

وشكرت عائلة صدام، على لسان فوزي، كلا من امير قطر والرئيس اليمني عبد الله صالح، والرئيس الليبي معمر القذافي، على ما وصفته بمواقفهم المشرفة.

ومن جهة اخرى قالت متحدثة باسم ابنتي الرئيس العراقي السابق صدام حسين رغد ورنا السبت، انهما تابعتا اللحظات الاخيرة في حياة والدهما عبر التلفزيون وكانتا فخورتين بوالدهما وهو يواجه تنفيذ حكم الاعدام وهو ثابت، فيما صرح مصدر عراقي ان جثمان صدام سلم لشيخ عشيرة البوناصر في تكريت، وسيدفن غدا فيها.

وقالت رشا عودة التي كانت تتابع مع رغد ورنا التغطية التلفزيونية التي أوضحت حبل المشنقة وهو يلف حول رقبة صدام ، قالت في تصريحات نشرها موقع قناة العربية الالكتروني انهما شعرتا بالفخر وهما تتابعان والدهما وهو يواجه تنفيذ حكم الاعدام بشجاعة وثبات.

وتابعت لوكالة رويترز في حديث هاتفي من الاردن حيث تقيم ابنتا صدام في المنفى أنهما ستتوجهان بالدعاء لوالدهما لكي يرقد في سلام مضيفة أن الهدوء بدا عليهما وواجهتا اعدام والدهما بشجاعة وايمان.

وكانت رغد (38 عاما) ورنا (34 عاما) في المنزل مع أبنائهما عندما سمعتا بخبر اعدام صدام في التلفزيون. وكانتا طالبتا قبل أن يعدم فجر يوم السبت بأن يدفن جثمان صدام مؤقتا في اليمن.وقتلت القوات الامريكية شقيقيهما عدي وقصي عام 2003 . وعرضت لقطات لجثتيهما أيضا في التلفزيون.

وذكرت بعض المصادر الإعلامية أن رغد صدام حسين طلبت من الرئيس اليمني علي عبدالله أن يوافق على دفن جثمان والدها في صنعاء مؤقتا.

وفي السياق ذاته أفادت مصادر عراقية أن شيخ عشيرة البو ناصر التكريتيه تسلم جثة صدام حسين ورافقها على متن طائرة إلى تكريت، التي سيدفن فيها صباح الاحد وفق ما ذكرته المصادر.

ومن جهته قال مساعد لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، "إن جثمان صدام سيدفن على الأرجح سرا في العراق بعد أن رفضت الحكومة طلبا من عائلة صدام بتسليمها الجثمان".

وقال سامي العسكري الحليف السياسي للمالكي،" إن جثمان صدام حسين سيدفن على الأرجح في مكان سري في العراق".

وأجاب ردا على سؤال ما إذا كان الجثمان سيسلم لابنة صدام أو عائلته بقوله "لا"

وكان حكم الاعدام نفذ في الرئيس العراقي السابق صدام حسين فجر السبت.