الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة: حوار شامل سـيعقد في غزة بعـد العيد.... ومشعل يعتبر اعتراف حماس بدولة ضمن حدود 67 ليس اعترافا باسرائيل

نشر بتاريخ: 31/12/2006 ( آخر تحديث: 31/12/2006 الساعة: 07:38 )
الدوحة- معا- كشف الأمين العام لـلجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، نايف حواتمة أن مؤتمر حوار فلسطيني شامل سيعقد بعد عيد الأضحى بمشاركة الفصائل الفلسطينية، بناء على مشروع تقدمت به الجبهتان الديموقراطية والشعبية ووافقت عليه الفصائل الفلسطينية، فيما اعلن خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان اعتراف الحركة بدولة ضمن حدود "67" لا يعد اعترافا باسرائيل.

واضاف في تصريح له في الدوحة، السبت، حيث بدأ جولة خليجية ستتلوها جولة في بعض العواصم العربية، "انه كان مقررا بدء الحوار الشامل فورا، لكنه أرجئ بناء على طلب من حماس ليتم بعد موسم الأعياد والحج".

واشار حواتمه أن "الديموقراطية" و "الشعبية" و "الجهاد"، تقدمت أيضا بورقة مشتركة لوقف الفلتان الأمني في غزة وعمليات الاقتتال المتبادل بين فتح و حماس.

وذكر حواتمة أنه سيطرح على قيادات خليجية وعربية خلال جولته الحالية مشروع استئناف الحوار الشامل في سبيل الوصول الى قواسم مشتركة بين الفلسطينيين لتنفيذ آليات وثيقة الوفاق.

وتوقع أن يعقد مؤتمر الحوار الشامل في الأسبوع الثاني من الشهر المقبل، مؤكدا أن المؤتمر سيعقد في غزة على مستوى الصف الأول لكل فصيل، وبحضور الرئيس عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس، وجميع الذين شاركوا بتوقيع وثيقة الوفاق الوطني من قوى وشخصيات ومؤسسات مجتمع مدني.

وفي سياق اخر، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مجددا قبول الحركة بدولة فلسطينية ضمن حدود 4 حزيران 1967 من غير أن يعني ذلك اعترافاً بدولة اسرائيل.

وفي حديث لصحيفة "النهار اللبنانية" أقر مشعل بما اعتبره "حق" الولايات المتحدة في البحث عن مصالحها في الشرق الأوسط، وحمل على إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش "المتماهية" مع السياسة الإسرائيلية، مشددا على أن "حماس" لا تعادي الشعب والحكومة الأميركيين.

وابدا مشعل الاستعداد لإجراء اتصالات مع المسؤولين الأميركيين والأوروبيين، منتقدا من يتحدث عن الأحلاف في المنطقة، معتبراً أن عبارات مثل "الهلال الشيعي" ليست إلا من عوامل الإمعان في تمزيق المنطقة.