الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تلقت شريطاً مصوراً يؤكد سلامة شاليط وصفقة التبادل ستعلن خلال زيارة اولمرت للقاهرة - ابو عبيدة يؤكد

نشر بتاريخ: 31/12/2006 ( آخر تحديث: 31/12/2006 الساعة: 08:55 )
بيت لحم- معا- قال المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة :" أن هناك انفراجا واضحا في قضية تبادل الاسرى, معربا عن أمله في أن تسير الأمور على هذا الشكل, لكي يكون من الممكن تنفيذ صفقة سريعة وقريبة بين الجانبين".

ونفى أبو عبيدة لمراسل صوت اسرائيل "أن تكون حركة حماس قد تراجعت عن مطالبها في اطار الاتصالات لاتمام صفقة التبادل مشيرا الى أن الحركة ما زالت تطالب بالافراج عن ألف أسير فلسطيني بالاضافة الى اربعمئة أسير من النساء والقاصرين".
هذا وأكدت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة السبت، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت الجمعة على إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من كافة الفصائل والتنظيمات الفلسطينية.
ونقلت صحيفة الخليج الاماراتيه عن المصادر قولها "إن إسرائيل وعائلة الجندي شاليت تلقت شريطاً مصوراً مدته دقيقة واحدة يؤكد سلامة الجندي الإسرائيلي الأسير رداً على معلومات استخبارية كانت قد نقلتها تل أبيب الى واشنطن والقاهرة وأنقرة عن وفاته.

وأضافت المصادر أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على إنجاز صفقة تبادل للأسرى كانت تماطل في إتمامها بناء على نصائح ومطالب امريكية مشيرة الى أن ايهود اولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي أعطى تعليماته لرئيس الجانب الإسرائيلي المشرف على عملية التفاوض بشأن الجندي الأسير للإسراع في انجاز صفقة التبادل.

وأشارت المصادر الى ان اولمرت سيقوم بالإعلان عن موافقة تل ابيب على الصفقة خلال زيارته المرتقبة الى القاهرة ولقائه الرئيس المصري حسني مبارك.

وكشفت المصادر عن أن الجندي الإسرائيلي الأسير سينقل قريباً جداً وبعيداً عن الإعلام الى مصر حيث سيكون بانتظاره أطباء إسرائيليون وفي الوقت نفسه وبالتزامن مع هذه الخطوة ستقوم إسرائيل بإطلاق سراح 650 معتقلاً فلسطينياً في السجون الإسرائيلية وبعد أسبوعين من ذلك سيطلق سراح 750 معتقلاً فلسطينياً آخرين أما الدفعة الاخيرة فستكون بداية شباط المقبل وتضم ثمانين معتقلاً بينهم قيادات فلسطينية وأصحاب المحكومية العالية.