الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم: جمعية المرأة العاملة تنظم ورش عمل عن واقع ومستقبل الإنتخابات

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 01:08 )
طولكرم -معا- نظم مشروع تقوية دور النساء الريفيات في الحق في الانتخابات المحلية في فلسطين، والذي تنفذه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي undp""، اليوم الثلاثاء، ست ورش عمل تثقيفية في قريتي بلعا وعتيل بمحافظة طولكرم شمال الضفة الغربية، تناولت واقع ومستقبل الانتخابات المحلية الفلسطينية وأهمية اجرائها لتعزيز الحياة الديمقراطية.

وأكدت منسقة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية في طولكرم معالي أبو موسى، أن هذه الورش التثقيفية تناولت قضايا المواطنة الفاعلة، واهمية اجراء الانتخابات، والنظم والقوانين الانتخابية المعمول بها،وقد شاركت فيها العديد من القيادات النسوية الشابة وعضوات في المجالس المحلية، ونساء ينوين الترشح لخوض غمار هذه التجربة التي تعزز من مشاركة المرأة ومكانتها المجتمعية،خاصة في المناطق النائية والمهمشة.

كما تناولت أبو موسى الحقوق المدنية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية التي تمنحها المواطنة الفاعلة، وآليات تفعيلها عبر المشاركة في اجراء الانتخابات المحلية،

وشددت أبو موسى على أهمية تنظيم الانتخابات المحلية بأقرب وقت ممكن،وبما يضمن شفافيتها ونزاهتها، مشيرة الى مدى تأثر هذه الانتخابات بالبيئة السياسية والتشريعية الراهنة، داعية في الوقت ذاته الى أهمية تحقيق المصالحة لإجراء الانتخابات في كافة ربوع الوطن.

أما المشاركات في الورش فطالبن بأهمية تضافر الجهود الشعبية والرسمية لدعم مشاركة النساء كناخبات ومرشحات، وضمان اجراء انتخابات نزيهة وشفافة وحرة تتيح المشاركة الفاعلة لجميع فئات المجتمع دون استثناء.

وأوصت المشاركات كذلك بضرورة تبني استراتيجية وطنية شاملة تستند على أساس تعزيز دعم وتعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار.