الإثنين: 05/12/2022

الشوا تعلن عن دعمها لتخفيض سن الترشح للرئاسة وعضوية المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 15:15 )
غزة- معا- اعلنت النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني راوية الشوا عن دعمها وتأييدها لحملة 25-30 لتخفيض سن الترشح للرئاسة إلى سن 30 عاما وعضوية المجلس التشريعي إلى 25 عاما.

جاء ذلك خلال اجتماع ممثلي المنظمات الأهلية الشبابية والنسوية الأعضاء في حملة 25-30 التي تنفذها شبكة المنظمات الأهلية ضمن مشروع تعزيز مساهمة المنظمات الأهلية في دعم سيادة القانون بقطاع غزة مع النائبة راوية الشوا بمكتبها اليوم.

وأكدت النائبة الشوا أن هذه الحملة تحمل مطالب مشروعة تعبر عن توجه الشارع الفلسطيني الذي يجد ان لابد من تفاعل دماء جديدة شابة تنقل هموم أكثر من 30% من المجتمع الفلسطيني، مضيفة أنها حملة مهمة لتوعية جادة لجمع شمل الشباب الفلسطيني تحت قبة البرلمان الفلسطيني.

وطالبت باستنهاض الأفكار وعقول الشباب ودعت الشباب الى الاهتمام بالقراءة، داعية الى ضرورة الاهتمام بالحملة وإكمالها على أفضل وجه حتى تستطيع هذه الحملة إعادة الثقة لدى الشباب.

من جهتهم، عبر أعضاء حملة 25-30 عن سعادتهم وترحيبهم بدعم النائبة لهذه الحملة، مؤكدين أن هذه الحملة ستتواصل من اجل الضغط لضمان مشاركة الشباب على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي مقدمة ذلك الحق في المشاركة بعضوية البرلمان.

وأشاروا إلى سلسلة الخطوات والفعاليات التي تم وسيتم تنظيمها في إطار الحملة من بينها ورشة العمل التي تم تنظيمها بمشاركة اكثر من 150 شابا في غزة حيث لاقت الحملة دعما كبيرا من المشاركين فيها وورقة الحملة التي تم صياغتها وتوزيعها.

وأضاف أعضاء الحملة انه سيتم عقد المزيد من ورش العمل في عدة مناطق بقطاع غزة وكذلك ستتواصل اللقاءات مع أعضاء المجلس التشريعي والقوى ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في لضفة الغربية وقطاع غزة لحشد الدعم لهذه الحملة.

ويشار إلى أن حملة 25-30 لتخفيض سن الترشح للرئاسة والتشريعي تأتي في إطار مشروع تعزيز مساهمة المنظمات الأهلية في سيادة القانون بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث تلقى أعضاء الحملة تدريبا مكثفا في عدة مجالات قانونية وتشريعية وفي استراتجيات الضغط والمناصرة والإعلام وتحويل النزاعات.

ويطالب أعضاء الحملة بتعديل قانون الانتخابات الفلسطيني رقم(9) المادة (12) لسنة 2005 بما يخفض سن الترشح لانتخابات الرئاسة من عمر 40 سنة إلى سن 30 عاما، وبالترشح لانتخابات المجلس التشريعي من 28 عاما إلى 25 عاما.