السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الخارجية المصري : جدول اعمال اللقاء المرتقب بين مبارك وأولمرت سيشمل صفقة مبادلة الجندي غلعاد شاليط

نشر بتاريخ: 31/12/2006 ( آخر تحديث: 31/12/2006 الساعة: 16:02 )
بيت لحم- معا- أكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان جدول اعمال اللقاء المرتقب بين الرئيس المصري حسني مبارك, ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت في شرم الشيخ, يوم الخميس المقبل, سيشمل صفقة مبادلة الجندي جلعاد شاليط باسرى فلسطينيين.

واوضح ابو الغيط ان الصفقة جاهزة وفي "انتظار طرف فلسطيني يكون قراره في يده", وجاءت اقواله في حديث مع صحيفة «الحياة» الصادرة في لندن عقب زيارته الاخيرة لاسرائيل.

واشار الوزير المصري الى انه قال للاسرائيليين:" ان شاليت على قيد الحياة, ولكن هذا ليس بالامر الجديد, فالرئيس مبارك سبق وان صرح بأنه على قيد الحياة.

ورأى ابو الغيط ان صفقة تبادل الاسرى, ستتم عندما يتوصل الطرفان إلى الصفقة المتكاملة التي عرضتها مصر, وتسعى لإتمامها وتتم عندما يقدر الذين يمسكون بغلعاد شاليت ان الوقت حان لذلك, مؤكداً ان مصر تعتقد بأن الوقت قد حان لتنفيذ الصفقة منذ شهور".

واضاف انه "عندما يكون القرار فلسطينيًا ومن دون تأثيرات خارجية سيتم التبادل", وتابع قائلاً: "أنا لا أفهم على الاطلاق ابقاء أسير والذي نتيجته سقوط اربعمائة شهيد من الشعب الفلسطيني, ومعاناة هائلة لابناء هذا الشعب".

وأشار ابو الغيط بأن من قاموا باحتجاز الجندي الاسرائيلي, أو من وراءهم كانوا يرغبون في تعقيد عملية السلام وعدم اطلاقها ومنع جمع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على أهداف محددة للتحرك".

وسئل وزير الخارجية المصري عما لمسه من ردود السيد اولمرت, فقال:" انه رأى التزاماً بتحسين العلاقة مع الفلسطينيين، ولمس كذلك وجود رغبة شديدة في التهدئة في الضفة الغربية".

وعلى صعيد اخر نفى ابو الغيط اعتراضات مصرية على إجراء انتخابات فلسطينية مبكرة وقال:" إنها شأن فلسطيني".