الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تعقد المؤتمر العلمي الفلسطيني الرياضي الدولي الثاني

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 09:41 )
نابلس -معا- عقدت كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية المؤتمر العلمي الفلسطيني الرياضي الدولي الثاني بعنوان: "الجودة الشاملة في التربية الرياضية وعلوم الرياضة" ، في مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد.

وإفتتح المؤتمر ممثلاً عن أ.د. رئيس الجامعة، النائب الاكاديمي أ.د. ماهر النتشة، د. وليد خنفر، عميد كلية التربية الرياضية في الجامعة، ومحافظ نابلس اللواء جبرين البكري، والمهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس، وا.د. عربي حمودة، عميد كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية، رئيس جمعية كليات ومعاهد وأقسام التربية الرياضية في الوطن العربي، ومحمد الكوبري منسق المشاريع في المجلس الثقافي البريطاني في نابلس، وباحثون من الجامعات الفلسطينية والعربية والدولية، وطلبة التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية والعديد من الجامعات الفلسطينية.

وعقد المؤتمر برعاية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة، وبالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وبدعم من شركة بال كارم لمستحضرات التجميل، وشركة نابكو للألمنيوم، وتولى عرافة الجلسة الإفتتاحية الأستاذ الدكتور وائل أبو صالح.

والقى الأستاذ الدكتور النتشة كلمة الجامعة التي ترحم فيها على روح المرحوم الدكتور صبحي نمر عيسى، المحاضر في كلية التربية الرياضية في الجامعة والذي توفي قبل أيام من إنعقاد المؤتمر، وأضاف لقد خسرت أسرة الجامعة والكلية رياضيا فلسطينيا قدم الكثير للرياضة الفلسطينية. وأشار د. النتشة إلى أن الرياضة وجدت منذ وجود البشر، ووُضعت لها قوانين وأنظمة، والرياضة تسودها العدالة وتربية الأجيال تربية مميزة، وأوضح الدكتور النتشة إلى أن لقاء الفرق الرياضية يسهم في تمتين العلاقات بين الشعوب، وتعمل على ترسيخ مبادئ الأنسانية والوحدة الوطنية.

وعلى صعيد الجامعة قال الدكتور النتشة إن الجامعة أدخلت مساقات التربية الرياضية في مختلف الكليات، وأنشأت قسماً خاصا للتربية الرياضية ثم تطور ذلك إلى كلية تحتوي على أفضل المعدات والأجهزة الرياضية والقاعات والمسابح التي تفتخر الجامعة بها. كما يوجد للجامعة فِرقا رياضية تشارك في المباريات المحلية والعربية والدولية وتحقق نتائج مميزة. وشكر الدكتور النتشة اللجنة التحضيرية وضيوف الجامعة الذين يشاركون في هذا المؤتمر الهام.

وشكر أ.د. عربي حمودة بإسم جمعية كليات ومعاهد وأقسام التربية الرياضية في الوطن العربي كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية على تنظيم هذا المؤتمر الهام الذي يناقش واحدة من اهم مقومات التربية الرياضية وهي الجودة الشاملة في التربية الرياضية وعلوم الرياضة، وأضاف أن هذا المؤتمر يعد نقطة تحول مضيئة في تاريخ الحركة الرياضية الفلسطينية، ورغم الظروف الصعبة التي تمر بها الرياضة الفلسطينية إلا أن الفرق الرياضية الفلسطينية لم تنقطع عن المشاركة في اللقاءات العربية الرياضية وتحقيق إنجازات هامة.

وتطرق أ.د. حمودة إلى أهمية البحث العلمي في المجال الرياضي، وأضاف إلى أن هذا المؤتمر يجسد المعنى الحقيقي للخير والسلام، كما تمنى أن يسهم هذا المؤتمر بتسليط الضوء على هذا العلم، كما دعا الجامعات إلى دعم هذه المؤتمرات.

كما ألقى أ.د. فايز أبو عريضة، عميد كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك كلمة شكر فيها الجامعة على عقد المؤتمر وتحدث عن أهمية المؤتمرات التي تناقش علم الرياضة في الوطن العربي.

وتقدم الدكتور وليد خنفر بالشكر للباحثين الذي قدموا للمشاركة في المؤتمر من الأردن وغزة وبريطانيا واستراليا وشكر الشركات الداعمة وكذلك شكر المجلس الثقافي البريطاني على تعاونه في عقد المؤتمر من خلال برنامجهم الذي يهدف الى توفير مساحة واطار لبناء شراكات مستدامة تربط بين قطاع التعليم العالي والقطاع الحكومي وذلك مساهمة في دفع ما يعرف باقتصاديات المعرفة على المستوى الحكومي.

وأوضح د.خنفر أن المؤتمر يفتح آفاقاً للتعرف على المستجدات التي تواكب تطورات العصر في علم الرياضة، وأضاف أن الجامعة أخذت على عاتقها العمل على رسم حاضر ومستقبل العملية الأكاديمية الفلسطينية.

وقال د.خنفر إن كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية ترى أنه من أجل التطور والرقي في الرياضة وعلوم الرياضة، لا بد أن يكون هناك توظيف للجودة الشاملة في مختلف ميادين التربية الرياضية وعلوم الرياضة، من هنا جاء المؤتمر الحالي للتركيز على الجانب الميداني التطبيقي للجودة الشاملة في المجال.

وشكر د.خنفر الأستاذ الدكتور حمد الله على دعمه الكبير لكلية التربية الرياضية، كما خصص جزءً من كلمته للترحم على الدكتور صبحي الطيراوي، المحاضر في الكلية. وتحدث أيضا عن أن الرياضة من أولويات الشعوب لأنها تخدم تلك الشعوب سياسيا وإقتصاديا، ودعا إلى إيجاد مرحلة جديدة للرياضة تسهم في بناء الأجيال القادمة.

واشتمل المؤتمر على العديد من أوراق العمل التي تتناول مواضيع الجودة الشاملة في علوم التدريب الرياضي، والرياضة للجميع، والرياضة التنافسية والخاصة، والجودة الشاملة في العلوم الإدارية والتربوية الرياضية، والجودة الشاملة في مجال الرياضة الشرطية والعسكرية.

كما يهدف المؤتمر إلى الإطلاع على الخبرات العلمية والفنية ونتائج البحوث المقدمة للإسهام في تطوير وإثراء المجالات المرتبطة بالجودة الشاملة، وتبادل المعارف والخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والهيئات الأكاديمية الرياضية المتخصصة في مختلف المؤسسات الرياضية الفلسطينية والعربية، والتوصل إلى التوظيف الأمثل للجودة الشاملة في التربية الرياضية وعلوم الرياضة والإسهام في تطوير الفكر البحثي الرياضي العربي.

يذكر أن المؤتمر يستمر حتى مساء يوم الخميس الموافق 24/5/2012.