الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مشاركون يوصون باجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 18:58 )
غزة- معا- اوصى مشاركون اليوم الخميس بضرورة إجراء الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية بغزة وعدم تبرير تعطليها بالخشية من حدوث مشاكل طلابية مرتبطة بالوضع السياسي الفلسطيني، والى توفير مقومات البحث العلمي، وتعزيز الحريات الأكاديمية، التي كفلتها الإعلانات الدولية وخصوصا إعلان ليما، وإعلان عمان والى إعمال الحريات التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني.

جاء ذلك في لقاء عقدته الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان حول الحريات الأكاديمية بمشاركة النائب جميل المجدلاوي، ود. كمالين شعث رئيس الجامعة الاسلامية ، ود.عبد الرحمن ابو النصر عميد كلية الحقوق في جامعة الأزهر، ود. جهاد البطش نائب رئيس جامعة الأقصى، ود. عبد الله التيان رئيس نقابة العاملين في جامعة الأزهر، والمحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وأشار المحامي صلاح عبد العاطي إلى أن هذا اللقاء هدف إلى استعراض واقع الحقوق والحريات الأكاديمية والإشكاليات التي تعيق ضمانها وسبل تعزيزها في الجامعات الفلسطينية، وسبل إعمال المفهوم الواسع لمعنى الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير لتشمل المرافق التربوية والأكاديمية.

ودعا النائب المجدلاوي طلبة الجامعات إلى انتزاع حقوقهم في إجراء انتخابات تمكنهم من التعبير عن حقوقهم.

وبين د. شعث إلى أن رسالة الجامعة هي العمل على تراكم التطور والتنمية وتعزيز الديمقراطية، مبيناً أن العنف داخل حرم الجامعة عرفته جامعات الضفة وغزة، وارتبط بحقيقة تسييس المجتمع الفلسطيني، داعياً إلى صون وتفعيل وتعزيز الحريات الأكاديمية.

وأشاد د.ابو النصر بالقانون الأساسي الفلسطيني الذي صان الحقوق والحريات ومنها الحريات الأكاديمية، موضحاً أن الحرية الأكاديمية تعكس واقع وروح المجتمع، داعياً إلى صيانتها وحمايتها.

وبين د. البطش الى أن الحريات الأكاديمية تشمل منح الإدارة حريتها وكذلك للعاملين فيها بالإضافة إلى طلبة الجامعة، منتقداً الضغوطات التي تمارس على الحريات الجامعية وخصوصاً الإجراءات المتعلقة بفرض ضرائب على مشاريع ومنح تتلقاها الجامعات.

وبدورة أوضح المحامي سرحان الى تعزيز وتطوير البحث العلمي والى تمكين العاملين من التمتع بمستوى من الحريات الأكاديمية بما يخدم تطوير قدرات طلبة الجامعات، مبيناً أن الهيئة المستقلة رصدت انتهاكات طالت الحريات الأكاديمية ومن أبرزها تعطيل الانتخابات الطلابية وتضييق لممارسة الأنشطة الديمقراطية الأكاديمية، داعياً إلى عقدها وتمكين الطلبة من تمتعهم بحقوقهم وحرياتهم الأكاديمية.