الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الطب المخبري تعقد اجتماعا موسعاً مع وزير الصحة د.عابدين

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 20:14 )
رام الله - معا - أكدت نقابة الطب المخبري في فلسطين وقوفها خلف سياسة وزير الصحة الدكتور هاني عابدين في كافة توجهاته نحو تحسين اوضاع وزارة الصحة الفلسطينية تجاه تقديم افضل الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني.

وجاء ذلك على اثر اللقاء الذي عقدته نقابة الطب المخبري بوزير الصحة في مقر الوزارة عصر اليوم الخميس.

وقال اسامة النجار نقيب الطب المخبري ورئيس اتحاد نقابات المهن الصحية ان الاجتماع عقد مع الوزير لمناقشة اوضاع وزارة الصحة وطرق النهوض بخدماتها لصالح المواطن الفلسطيني، وتطرق ايضا الى مطالب قطاع الطب المخبري في وزارة الصحة الفلسطينية ومنها قضية امتحان التوظيف الأخير وما شابه من تجاوزات وأخطاء والية التوظيف التي اتبعت وأعداد الكوادر وتوظيف المعاقين.

حيث اكد وزير الصحة على موقفه بزيادة اعداد الكوادر للطب المخبري في وزارة الصحة حسب الاحتياجات الفعلية لها، معبرا في الوقت ذاته عن احترامه الشديد لمهنة الطب المخبري والعاملين فيها في وزارة الصحة الفلسطينية.

وبخصوص التنقلات الأخيرة التي تمت على يد وزير الصحة السابق، فقد تم الانتهاء منها بعودة كافة المنقولين الى أماكن عملهم وبمسمياتهم الوظيفية التي كانوا عليها قبل النقل وخاصة في بنك الدم الوطني.

أما قضية تعيين مدير بنك دم وطني من ذوي الاختصاص بدلا من طبيب الأسنان، فقد تم الاتفاق عليها على ان يتم التنفيذ بعد اسبوع من تاريخه.

وبخصوص موضوع الدكتور رمزي صنصنور فقد تم التوافق على قضيته مباشرة، وبخصوص هيكلية الوزارة وضرورة انصاف كل الفئات في وزارة الصحة الفلسطينية فقد تم الاتفاق على ان تقوم نقابة الطب المخبري بارسال مذكرة للوزير تشرح له فيها وجهة نظرها بخصوص قطاع الطب المخبري ووضعه في الهيكلية لأخذها بعين الاعتبار في اي تعديل للهيكلية، وفي نفس السياق ايضا تم الاتفاق على تفعيل لجنة للقيام بتقييم وضع المختبرات في وزارة الصحة بهدف رفع مستواها وتنظيمها بطريقه تخدم العملية الصحية.

كما وقرر الوزير منح اعضاء مجلس النقابة العاملين في وزارة الصحة الفلسطينية اجازة يوم في الشهر لا تخصم من اجازاتهم السنوية وذلك لحضور اجتماعات مجلس النقابة اسوة بالنقابات الأخرى، وفيما يتعلق برسوم ترخيص المختبرات الطبية فقد اقر الوزير بضرورة العدل بين جميع الفئات وعلى كافة الفئات دفع رسوم الترخيص لوزراة الصحة الفلسطينية وان الاعفاءات السابقة سيتم وقفها لاضراره بخزينة الدولة.

وبخصوص نظام ترخيص المختبرات الطبية الجديد والذي كانت النقابة قد اتفقت عليه مع وحدة الاجازة والترخيص قبل اكثر من عامين، فقد تم التوافق على تفعيله بقرار من الوزير لمدة زمنية تجريبية ومن ثم يتم عرضه على مجلس الوزراء لاقراره، حيث اكد نقيب الطب المخبري ان اقرار هذا النظام وتفعيله سيؤدي الى تطوير ايجابي في عمل المختبرات الطبية في القطاع الخاص وسيحل مشاكل كثيرة في موضوع الترخيص.

وبخصوص قانون الصحة العامة الفلسطيني، اكد النجار على ضرورة مراسلة الجهات القضائية الفلسطينية بالتقاضي في موضوع الصحة بهذا القانون (( قانون الصحة العامة الفلسطيني رقم 20 لسنة 2004)) وعدم التعامل وفق قانون الصحة العامة الأردني لعام 1960.

وفي نهاية اللقاء وبعد الاستماع الى توجهات وزير الصحة الجديد واسترتيجيات العمل لديه، أكد نقيب الطب المخبري دعم نقابته واتحاد نقابات المهن الصحية لكافة توجهاته بما يقدم افضل الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني.

وقد حضر الاجتماع من نقابة الطب المخبري كلا من خالد ربعي نائب النقيب وياسر رضوان امين السر وخالد ابو خاطر امين الصندوق وانس الديك رئيس لجنة العلاقات العامه ومن طرف وزارة الصحة كلا صالح ثوابته والمستشارة القانونية في الوزارة والدكتور جهاد البدوي مدير عام الرقابة بالوزارة والدكتور محمد ابو غالية.