السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفرا والتيان لـ"معا": أزمة جامعة الازهر في طريقها للحل

نشر بتاريخ: 25/05/2012 ( آخر تحديث: 26/05/2012 الساعة: 09:44 )
غزة - خاص معا- بعد أكثر من شهر من الاتهامات المتبادلة بين إدارة جامعة الأزهر في غزة ونقابة العاملين فيها، فقد أكد كل من رئيس جامعة الأزهر أ.د. عبد الخالق الفرا والدكتور احمد التيان رئيس النقابة أن الأزمة في طريقها للحل.

فقد قال رئيس جامعة الأزهر بغزة لمراسل "معا" أن الأمور في جامعة الأزهر تسير نحو تحقيق المزيد من الاستقرار والهدوء داخل الحرم الجامعي خصوصا ونحن نستعد لبدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني 2011-2012.

وتمنى د.الفرا من كافة الأطراف أن تعزز مبدأ التفاهم والاستقرار داخل الحرم الجامعي، رافضا استغلال الخلافات التي تحدث داخل الحرم الجامعي للإساءة للجامعة والنيل من سمعتها.

وأكد د.الفرا على ضرورة تظافر جهود المخلصين للحفاظ على المسيرة التعليمية وتامين أجواء وبيئة تعليمية آمنة ومستقرة، مشيرا إلى أن الخلافات التي حصلت في الجامعة تعمل على تعطيل مسيرة التطور والتقدم، مشيرا الى الجامعة شرعت ببناء مقرات جديدة لها في ارض المغراقة وسط قطاع غزة وهذا يتطلب ضرورة تكاتف جهود الجميع باتجاه دعم مسيرة التطور والبناء وتامين مستقبل أفضل للطلبة.

أما الدكتور احمد التيان رئيس نقابة العاملين بجامعة الأزهر أكد أن الأزمة في طريقها للحل، وقال:" الآن يوجد اتفاقية مقدمة من عضوين من مجلس أمناء الجامعة ووافقنا عليها وحسب ما سمعنا انه موافق عليها من أغلبية من مجلس الأمناء ونتمنى أن تنجح ويتم التوقيع عليها".

وأوضح التيان لمراسل "معا" أن الأزمة التي ظهرت في جامعة الأزهر بين النقابة ومجلس الأمناء وإدارة الجامعة نشأت على خلفية نزاع نقابي وقضايا نقابية وان الذي أشعل الأزمة هو التشكيل الجديد لمجلس الجامعة".

وتابع :" على خلفية ذلك قامت النقابة بفعاليات نقابية وعلى إثرها قام رئيس الجامعة ومجلس الأمناء باتخاذ خطوات تصعيدية بحق النقابة كإحالة رئيس النقابة إلى التحقيق ووقفه عن العمل ووقف راتبه وإحالة منسق العلاقات العامة بالنقابة إلى التحقيق ووقف صرف راتبه ووقفه عن العمل وإحالة أعضاء النقابة إلى التحقيق وتجميد عمل النقابة بقرار من مجلس الأمناء، بالإضافة إلى خصم من رواتب العاملين الذين وقفوا مع النقابة".

وأردف:" كما اصدر رئيس الجامعة قرارا بإغلاق مقر النقابة وموقعها الالكتروني".

وبين التيان ان الاتفاق الذي سيخرج سيفصل بين مرحلتين مرحلة جامعة الأزهر قبل الأزمة ومرحلة أخرى للأزهر بعدها وسوف ينهض بالجامعة".

يذكر أن حدة النقاش اشتعلت عند الحديث عن الأزمة الحاصلة بين إدارة جامعة الأزهر ونقابة العاملين فيها خلال لقاء نظمته الهيئة المستقلة حول الحريات الأكاديمية في جامعات قطاع غزة أمس ما أدى إلى انسحاب د.عبد الرحمن أبو النصر عميد كلية الحقوق في جامعة الأزهر والذي كان ممثلا عن رئيس الجامعة.