الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى الهلال الاماراتي يحتفل ببدء تطبيق برنامج الولادة الآمنة

نشر بتاريخ: 25/05/2012 ( آخر تحديث: 26/05/2012 الساعة: 00:07 )
غزة- معا- بحضور ورعاية وزير الصحة بالحكومة المقالة د.باسم نعيم احتفلت مستشفى الهلال الاماراتي في مدينة رفح يوم الخميس ببدء تطبيق برنامج الولادة الآمنة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) وهو عبارة عن برنامج يقوم على توليد النساء من خلال القابلات المتخصصاتدون تدخل الطبيب إلا في الحالات الخطيرة.

وألقى الوزير نعيم كلمة في الاحتفال قال فيها : "ان الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة لم يستثني حتى الأجنة في بطون أمهاتهم وهذا البرنامج يؤكد على عملنا وجهدنا الحثيث في تحسين الخدمة المقدمة لمواطن ممثلة في الأم وطفلها، ويأتي هذا المشروع الكبير الذي بدأ في مجمع ناصر الطبي وخطى خطوات كبيرة هاهو اليوم يبدأ في المستشفى الاماراتي ولذلك أعتقد أن نتائجه ستكون أفضل بكثير فنسبة الوفيات في الأمهات وأطفالهن أثناء الولادة وبعدها تعتبر مقياس قياس نجاح الخدمة الصحية وقد حققت الوزارة نتائج كبيرة في هذا المجال فقد تراجعت عدد الوفيات في الأمهات من 28حالة لكل 100ألف حالة العام الماضي إلى 21 حالة لكل 100ألف حالة هذا العام، بالإضافة الى تراجع حالات الوفيات بين الأطفال المواليد إلى 19طفل لكل ألف طفل جديد وهي نسبة منخفضة مقارنة بالدول العربية المحيطة بنا ونحن نتطلع إلى أن تنخفض هذه الأعداد بشكل أكبر في العام المقبل".

وأضاف قائلاً : " المحور الديموغرافي هو أحد المحاور في حربنا مع العدو لذلك فالوزارة تولي اهتمام خاص بالأمهات والأطفال فهم المخزون الاستراتيجي لشعبنا وأتوقع لهذا المشروع النجاح رغم حداثته فقد أثبت جدارته في المرحلة التجريبية".

وأوضح د. وليد ماضي مدير المستشفى في كلمته على أن المشروع حقق انجازات كبيرة رغم الفترة الزمنية القصيرة وذلك بسبب جهود المخلصات من القابلات ودعم الأطباء لهنودعم بعض المؤسسات مثل منظمة الصحة العالمية (WHO)، فقد وصلت عدد حالات الولادة في المستشفى العام الماضي 6500حالة، وأجرى المستشفى 2300عملية جراحية، وبلغ عدد المراجعين 10آلاف مراجعة".

واضاف "وقد تميزنا في عمليات المنظار البطني والرحمي وكان للمستشفى السبق في انتاج واستخدام الزي الشرعي للولادة بما يتوافق مع ديننا الحنيف".

وحول انجازات المستشفى أكد د. ماضي أن المستشفى حصل على المرتبة الثانية على مستوى المراكز الصحية في القطاع التي يطبق فيها هذا البرنامج والأول على المراكز الصحية الحكومية، كما حصل أيضاً على المركز الأول في دعم الرضاعة الطبيعية من خلال مبادرة المستشفى صديق الطفل والذي ينفد برعاية من منظمة اليونيسيف.

كما أشاد عيسى النشار مستشار رئيس الوزراء بالحكومة المقالة بالدور الذي تقوم به المستشفى في خدمة الأمهات والأطفال على مستوى محافظة رفح ، وبمستوى التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يحقق النهوض بمستوى الخدمة الصحية المقدمة.

فيما تحدث د. محمود ظاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة قائلاً: "أن هذا الانجاز من صنع أيديكم ونتاج عمل الخوة والأخوات في وزارة الصحة الفلسطينية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO)في التوجه نحو تحسين جودة الخدمة المقدمة في أقسام الزلادة لأن أولادنا هم أمل المستقبل".