الأربعاء: 06/12/2023 بتوقيت القدس الشريف

قمة عربية مصغرة في القاهرة لبحث تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 02/01/2007 ( آخر تحديث: 02/01/2007 الساعة: 02:37 )
غزة- معا- ذكرت مصادر فلسطينية أن أطرافا عربية تبذل حاليا جهودا من أجل تنظيم قمة عربية مصغرة في القاهرة بشأن تطويق الخلافات الفلسطينية الداخلية، يشارك فيها وفد فلسطيني يضم الرئيس محمود عباس (ابو مازن) ورئيس وزرائه اسماعيل هنية.

وأشارت المصادر الى أنه لم يتم حتى الآن معرفة ردود فعل الحكومات العربية المؤثرة في الملف الفلسطيني على الاقتراح.

وأعربت المصادر الفلسطينية عن خشيتها من أن تتدخل الإدارة الأميركية لإحباط هذه الجهود، مشيرة الى أن الولايات المتحدة معنية بأن تواصل الأطراف العربية فرض مقاطعة على الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس.

وأشارت المصادر الى أن هذه المخاوف تكتسب جدية مع قرب موعد الزيارة التي ستقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للمنطقة.

من ناحية ثانية قالت مصادر فلسطينية أنه لم يتم تحديد موعد الزيارة التي سيقوم بها هنية الى الأردن تلبية لدعوة من نظيره الأردني معروف البخيت، التي من المقرر أن يلتقي خلالها بأبو مازن برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وأضافت المصادر أنه لم تجر حتى الآن اتصالات بين الأردن وممثلي الحكومة الفلسطينية للاتفاق على جدول أعمال محدد للزيارة.

وفي ذات السياق ذكر مصدر رفيع المستوي في ديوان الرئاسة أن اتصالات مكثفة يجريها العديد من الدول والعواصم العربية لعقد قمة عربية مصغرة في القاهرة لبحث سبل حل الأزمة الفلسطينية ـ الفلسطينية.

وحسب المصدر فان القمة سيشارك فيها‏,‏ بالإضافة إلي مصر‏,‏ كل من السعودية والأردن‏,‏ وربما سوريا‏,‏ ووفد فلسطيني يضم الرئيس محمود عباس‏,‏ ورئيس الوزراء إسماعيل هنية‏.‏