السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نواب ومستشارو المغرب يعقدون جلسة للتضامن مع القدس

نشر بتاريخ: 29/05/2012 ( آخر تحديث: 30/05/2012 الساعة: 10:49 )
بيت لحم- معا- عقد البرلمان المغربي بمجلس النواب والمستشارين جلسة تضامنية خاصة لفلسطين من أجل رفع الحصار عن القدس، تزامنا مع إحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة وتضامنا مع الأسرى.

واتشح كل البرلمانيون بالكوفية الفلسطينية وحضر الجلسة رئيس الحكومة والوزراء وحشد من ممثلي جمعيات أهلية تضامنية.

وألقى رئيس مجلس النواب كريم غلاّب كلمة أكّد فيها على موقف البرلمان تعبيرا عن الشعب المغربي مع الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني منوها بتحرك الدبلوماسية البرلمانية لدى أوروبا وأمريكا واتحاد البرلمان الدولي لدعم عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ولمؤازرة القدس.

وألقى رئيس مجلس المستشارين د.محمد الشيخ بيد الله كلمة نوّه فيها بالمواقف التاريخية للمغرب من أجل فلسطين والقدس مؤكدا على أن ذلك يعتبر محل إجماع وطني مغربي شامل.

وألقى سفير دولة فلسطين بالمغرب أحمد صبح كلمة حملت شكر وتقدير فلسطين للمغرب ملكا وحكومة وشعبا على المواقف المبدئية في نصرة الحق الفلسطيني منوها بأن الأبناء لم ينسوا بل حملوا الراية ومفتاح البيت جيلا بعد جيل حتى العودة مشيرا ببطولة الأسرى في إضرابهم عن الطعام حتى فرضوا إرادتهم على السجّان، واستعرض ما تعانيه القدس من اجراءات احتلالية مطالبا بدعم عملي من الجميع لتمكينها من الصمود.وتم إلقاء كلمات تمثل: أحزاب الأغلبية وكلمة أخرى تمثل أحزاب المعارضة.

وتم إصدار بيان مشترك عن الجلسة تضمن تسريع وتيرة التآخي مع القدس وفتححساب بنكي للتبرعات بوكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدسلتمويل مشاريع حيوية بالقدس ، والتركيز على دعم قطاعي الصحة والتعليم.

كما رفعت الجلسة رسالة للملك محمد السادس تقدر جهوده ومواقفه بدعم فلسطين والقدس، ووجهت التحية للشعب الفلسطيني على صموده وتضحياته منوهة بالأسرى.

ومن جهة أخرى نظمت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وقفة تضامنية بتاريخ16/5 أمام السفارة الفلسطينية بالرباط، تضامنا واحياءا للذكرى الرابعة والستين للنكبة.

ورفعت جموع المتضامنين الأعلام الفلسطينية وردّدوا الشعارات المؤيدة لحق العودة ومؤازرة الأسرى وألقت خديجة الرياضي رئيسة الجمعية كلمة أكدتفيها على الحق التاريخي الفلسطيني في أرضه منوهة ببطولة وتضحيات الشعب الفلسطيني جيلا بعد جيل.

وكان باستقبال المتضامنين، سفير فلسطين بالمغرب أحمد صبح وطاقــم السفــارة وكذلك محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني.

وكذلك نظمت وزارة الشباب والرياضة ماراتون رياضي بالشوارع الرئيسية للعاصمة الرباط تحت عنوان " القدس لنا " تنفيذا لقرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بدورتهم الخامسة والثلاثين المنعقدة بجدّة في آذار – مارس الماضي.

وقد أعطى الوزير المغربي محمد أوزين وسفير فلسطين د.أحمد صبح إشارةالانطلاق لستة آلاف مشارك، وجرى في نهاية المسافة التي امتدت على 7.8 كمتوزيع الجوائز من قبل وزير الشباب والرياضة ووزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، والسفير الفلسطيني، في أجواء تضامنية عارمة.