الأحد: 21/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية لـ امريكا: سنطور سلاحا نوويا ردا على ايران

نشر بتاريخ: 30/05/2012 ( آخر تحديث: 31/05/2012 الساعة: 09:53 )
بيت لحم- معا- كشف مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط السابق دينس روس النقاب عن تهديد مباشر وواضح وجهه الملك السعودية للولايات المتحدة مفاده بان المملكة السعودية ستسير فورا في اثر إيران وتطور سلاحا نوويا في حال حققت إيران هذا الأمر.

واقتبس دينس بعض أقوال الملك عبد الله بن عبد العزيز التي أدلى بها خلال اجتماعه بالرئيس الأمريكي باراك اوباما في نيسان 2009 حيث ابلغ العاهل السعودي الرئيس الأمريكي نية بلاده تطوير أسلحة نووية قائلا: " أذا امتلك الإيرانيون سلاحا نووية سنمتلك سلاحا مماثلا".

وأضاف روس بأنه وبعد سماعه لأقوال الملك السعودي على مدى عشر دقائق متواصلة على إقناعه بالمخاطر الكامنة وراء انتشار السلاح النووي لكن العاهل السعودي وفور انتهاء روس من محاضرته عاد وكرر موقفه السابق وكأنه لم يسمع شيئا مما قيل له.

وتعتبر تصريحات روس التي جاءت أمس الثلاثاء، في لقاء مشترك بمدينة نيويورك عقده مع الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط "دافيد مكوبيسكي" لاول اعتراف أمريكي علني يشير إلى موقف الرياض الواضح والحاسم في هذا المجال ويؤكد المخاوف الأمريكية من اندلاع سباق تسلح نووي في المنطقة في حال حققت إيران مخططها النووي.

واشترك روس مع الباحث المذكور في نشر كتاب مشترك حمل عنوان " أساطير وأوهام السلام : إيجاد اتجاه أمريكي جديد في الشرق الأوسط".