الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قائد في الجيش الإسرائيلي: الحرب الأهلية ستحول سوريا إلى دولة "فاشلة"

نشر بتاريخ: 30/05/2012 ( آخر تحديث: 30/05/2012 الساعة: 22:43 )
بيت لحم- معا- قال قائد المنطقة العسكرية الشمالية في الجيش الإسرائيلي الجنرال يائير غولان خلال محاضرة ألقاها اليوم الأربعاء، في مركز بيغ- السادات في جامعة بار ايلان إن الحرب الأهلية ستحول سوريا إلى دولة "فاشلة" حسب تعبيره، وان التهديد السوري ضد إسرائيل يستوجب الحذر واليقظة رغم أنه لن يقع صبيحة الغد لكنه سيقع.

وأضاف غولان: "أن القاعدة الموجودة حاليا في سوريا وتعمل ضد النظام ستتحول مع مرور الأيام للعمل ضدنا وهذا الأمر قد يحدث خلال أشهر معدودة ".

واعترف غولان بقصر نظر إسرائيل في توقع المستقبل قائلا: "نحن دائما نعاني من نقص في مجال القدرة على توقع المستقبل ولكن هذا التهديد من النوع الذي نجيد التعامل معه بشكل ليس بالسيئ ".

وتطرق غولان للأسلحة التي يمتلكها النظام السوري قائلا: "تمتلك سوريا أسلحة دمار شامل ولديها مخزونا من الأسلحة الثقيلة، هذا المخزون كبيرا ومتطورا جدا بما في ذلك صواريخ ارض- ارض، وصواريخ ساحل- بحر، إضافة للأسلحة الكيماوية.

وتابع: "ويبقى السؤال ماذا سيحدث مستقبلا؟! وما هو مستقبل هذه الأسلحة مع تغيير النظام الحالي؟، الجواب على هذه الأسئلة ليس واضحا لكن سوريا بوصفها مخزنا للأسلحة تثير قلقنا".