السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طريقة اسرائيلية جديد للاقلاع عن التدخين تسجل نجاحا كبيرا

نشر بتاريخ: 31/05/2012 ( آخر تحديث: 01/06/2012 الساعة: 09:53 )
بيت لحم- معا- اظهر بحث علمي إسرائيلي نجاحا كبيرا لطريقة حديثة وثورية لمعالجة الإدمان على التدخين عبر تنشيط الدماغ بموجات مغناطيسية وفقا لنتائج البحث التي سجلت خلال الـ 45 يوما الماضية.

واتضح من خلال النتائج الأولية للبحث الإسرائيلي الجديد أن طريقة تنشيط الدماغ مغناطيسيا لمعالجة الإدمان على التدخين سجلت نجاحا وصل إلى 40% .

وقال موقع "هأرتس" الالكتروني الذي أورد النبأ اليوم الخميس، إن العلاج يتم عبر جهاز يشبه الخوذة تمرر إلى الدماغ موجات مغناطيسية وتيارا كهربائيا ضعيفا تعمل على تشغيل المنظومة العصبية وتتم العملية فيما يكون "المريض" بحالة وعي تام عكس التنشيط الكهربائي للدماغ الذي يتم والمريض تحت التأثير الكامل للمخدر"البنج".

وأثبتت طريقة التنشيط المغناطيسي خلال السنوات الماضية فعاليتها في علاج حالات الاكتئاب وإدمان الكحول ما شجع الباحثين في جامعة تل ابيب ومركز الصحة النفسية في " بار يعقوف" على دراسة تأثير الطريقة في معالجة مدمني التدخين حيث خضع وعلى مدى سنتين ونصف أشخاص أسوياء نفسيا من الفئة العمرية فوق الـ 18 عاما ويدخنون اكثر من 20 سيجارة يوميا لعلاج مكون من 13 جلسة تنشيط مغناطيسي وعلى مدى أسبوعيين وتستمر جلة العلاج الواحدة 12 دقيقة وتبلغ قوة الموجه المغناطيسية 10 ميغاهيرتس.

وبعد شهر من انتهاء جلسات العلاج الأولى خضع هؤلاء لستة جلسات أخرى وجرى تعريضهم قبل كل جلسة إلى دخان سجائر منبعث من اشخصا جلسوا بقربهم وذلك بهدف تحفيز رغبتهم للتدخين.