السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد ووفد من الوكالة الأميركية يبحثان المشاريع المشتركة

نشر بتاريخ: 31/05/2012 ( آخر تحديث: 31/05/2012 الساعة: 19:08 )
رام الله- معا- بحث وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، في مقر الوزارة، اليوم الخميس، مع وفد من الوكالة الأميركية للتنمية (USAID) برئاسة مدير البعثة مايكل هارفي، برامج الدعم المقدمة من قبل الوكالة والمشاريع المشتركة وسبل دعم وتقوية العلاقات الثنائية الاقتصادية بين الجانبين.

واستهل الوزير الاجتماع بالإشادة بالعلاقات الثنائية الاقتصادية التي تجمع البلدين والدور الذي تقوم به الولايات المتحدة الأميركية في دعم الشعب الفلسطيني في المجالات الاقتصادية المختلفة، وكذلك الدعم الذي تقدمه للقطاع الخاص الفلسطيني وتشجيع الاستثمار في فلسطين.

وأكد أن الوزارة ماضية في جهودها الرامية للانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وتحسين البيئة الاستثمارية الممكنة للأعمال، ورعاية المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي يخدم مصلحة القطاع الخاص، ويحقق النمو للاقتصاد الوطني، والمساهمة في حل مشاكل العمالة، داعيا الحكومة الأميركية للضغط على إسرائيل من اجل إزالة العراقيل التي تعيق نمو الاقتصاد الفلسطيني.

وتناول الاجتماع بحث الوسائل والسبل الكفيلة بدعم وتقوية الاقتصاد الفلسطيني والمتمثلة في تحسين بيئة الأعمال، والتواصل مع الخارج والوصول إلى الأسواق العالمية، واستمرار دعم التنمية الاقتصادية، عبر دعم القطاع الخاص الفلسطيني، وتفعيل الاتفاقيات التجارية بين البلدين، الأمر الذي يحقق التنمية المستدامة وزيادة في النمو الاقتصادي، ويقلل نسبة البطالة في المجتمع الفلسطيني.

بدوره، أعرب هارفي عن تقديره للجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية في بناء مؤسسات الدولة رغم العقبات التي تواجهها، مؤكداً التزام بلاده بمواصلة دعمها لتحسين الأوضاع الاقتصادية في فلسطين من خلال دعم وتطوير وتنمية القطاع الخاص، ومؤكدا تبنيه لأي رؤية فلسطينية ستسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.