الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات تعداد الافراد ذوي الاعاقة في محافظات قطاع غزة

نشر بتاريخ: 02/06/2012 ( آخر تحديث: 03/06/2012 الساعة: 10:48 )
غزة - معا - أعلن المهندس خلدان رضوان مدير عام الإدارة العامة للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في محافظات غزة عن إنطلاق فعاليات تعداد الأفراد ذوي الإعاقة في محافظات غزة إعتباراً من صباح اليوم السبت الموافق 2/6/2012 وحتى 2/7/2012.

وقال رضوان في تصريح وصل "معا" نسخة منه، انه تم تدريب فريق العمل المكون من 800 باحث ومشرف ومنسق ومدير محافظة تدريباً مركزياً وتم تأهيلهم للعمل بأعلى كفاءة ممكنة للحصول على بيانات دقيقة ومتميزة.

وأوضح المهندس خلدان بأن هذا المشروع ينفذ بتمويل مشترك من مكتب سمو الشيخة موزة بنت ناصر– حملة الفاخورة في دولة قطر الشقيقة وبرنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في جدة والهلال الأحمر القطري بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال المهندس خلدان رضوان أن الإعاقة في قطاع غزة تعتبر من المواضيع الهامّة والحسّاسة التي لم يتم التطرق لها بشكل كاف ومعمق، لذا فإن بيانات التعداد ستمكن المهتمين من وضع ورسم السياسات اللازمة لشريحة الأشخاص ذوي الإعاقات أو الصعوبات بمختلف أنواعها، حيث يهدف هذا المشروع إلى توفير بيانات إحصائية حول أهم المؤشرات المتعلقة بقضايا الأفراد ذوي الإعاقة بحيث تشكل هذه البيانات أداة لقياس العديد من المؤشرات المرتبطة بالبيئة والبنية التحتية التي يعيشها الأفراد ذوي الإعاقة والاحتياجات المستقبلية اللازمة ومدى اندماجهم في المجتمع المحلي.

وعليه فإن الجهاز يولي اهتماماً كبيرا لتنفيذ هذا التعداد كونه الأول من نوعه في فلسطين والثاني على مستوى الوطن العربي.

وتمنى المهندس خلدان التوفيق والنجاح للفريق معرباً عن أمله بأن تكون نتائج هذا المشروع خطوة على طريق تخفيف معاناة هذه الشريحة من أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وناشد المهندس خلدان كافة مواطني قطاع غزة بالعمل على إنجاح هذا المشروع العظيم من خلال تعاونهم مع الباحثين وتسهيل مهمتهم خدمةً لهذه الشريحة أولاً ومن ثم خدمةً للوطن.