الثلاثاء: 29/09/2020

مبارك يبدا محكوميته بسجن طرة وحرمانه من رتبته العسكرية وجميع النياشين

نشر بتاريخ: 03/06/2012 ( آخر تحديث: 03/06/2012 الساعة: 11:26 )
بيت لحم-معا-يبدأ اليوم الرئيس المصري السابق حسني مبارك محكوميته بالسجن المؤبد لدوره في التآمر في قتل نحو 850 محتجا في الثورة المصرية ويرتدي بدلة السجن الزرقاء في مستشفى سجن طرة.

وأمر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود بدراسة أسباب الحكم للطعن عليه أمام محكمة النقض.

وكان العشرات من المتظاهرين المصريين قد اقتحموا مقر المرشح للرئاسة احمد شفيق في مدينة الفيوم جنوبي القاهرة وحطموا كل محتوياته من ضمنها اجهزة الكومبيوتر.

والحكم التاريخي الذي صدر امس بالمؤبد علي الرئيس السابق حسني مبارك قد لاقي قبولا لدي البعض واعتراضا من اخرين له تبعات قانونية اخري تؤثر علي تاريخ مبارك العسكري‏

اللواء منير رمضان المحامي بالنقض اكد ان الحكم بالادانة علي الرئيس السابق يتبعه اثر قانوني اخر لم ينتبه له البعض, ويتمثل في حرمان مبارك من رتبته العسكرية وفقدانه للانواط والنياشين الحاصل عليها ولذلك تم نقل مبارك لاول مرة الي سجن طرة لتنفيذ قرار حبسه.

واضاف رمضان انه طبقا لنص المادة123 من قانون القضاء العسكري فالحكم الصادر ضد المتهم يترتب عليه عقوبة تبعية لاينص عليها منطوق الحكم, تتمثل في الطرد من الخدمة في القوات المسلحة بالنسبة للضباط العاملين وحرمان المحكوم عليه من التحلي بأي رتبة او التحلي بالرتبة(رتبة الفريق) وكذلك كافة الحقوق والمزايا التي تقرر لهذه الرتبة.

واشار اللواء منير الي نص الفقرة الثانية من المادة25 من قانون العقوبات تنص علي الحرمان من الصفة العسكرية والتحلي بالرتب والنياشين لكل من تتم ادانته في جناية.

واوضح ان لائحة السجون العسكرية بالقوات المسلحة الصادرة بالقرار الجمهورية رقم289 لسنة1972 والتي تنص علي ان الافرد المحكوم عليهم بالسجن المشدد او المؤقت او السجن والمطرودين او المرفودين من الخدمة بالقوات المسلحة طبقا لاحكام المادة123 لقانون القضاء العسكري يتم تسليمهم الي السجون المدنية لقضاء مدة العقوبة, مشيرا الي ان عمر مبارك وتجاوزه الستين يجعله ينفذ الحكم بالسجن في احد السجون العامة وليس الليمان وذلك طبقا للائحة السجون المصرية.

وكان فريد الديب محامي الرئيس المخلوع قد استند في مرافعته الي قانون اصدره الرئيس الراحل انور السادات, برقم35 لسنة1979 قال عنه الديب انه جاء لتكريم قادة القوات المسلحة الذين شاركوا في حرب اكتوبر, والاستفادة من خبراتهم النادرة, وان المادة2 من القانون تقول ان قادة حرب اكتوبر من القوات المسلحة يستمرون مدي الحياة في الخدمة العسكرية

في غضون ذلك يبدأ مصريو الخارج اليوم، الأحد، اختيار رئيس مصر الثورة فى جولة الإعادة بين مرشح الإخوان المسلمين وقوى الثورة الدكتور محمد مرسى والمرشح الرئاسى الفريق أحمد شفيق، وذلك بعد حصولهما على النسبة الأكثر من الأصوات فى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وكان مرسى قد حصل على النسبة الأكبر من أصوات المصريين فى الخارج.

واستعدت السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج لهذا الحدث، ويتوجه آلاف المصريين إلى مقار السفارات ليدلوا بأصواتهم أو عن طريق البريد.

وقال المستشار حاتم بجاتو، أمين عام اللجنة الرئاسية، إن اللجنة اتخذت إجراءات وتدابير لإجراءات انتخابات الإعادة بالنسبة للمصريين بالخارج، والمقرر إجراؤها اليوم، وحتى التاسع من يونيه الجارى، وذلك لتلافى العيوب التى ظهرت فى المرحلة الأولى من تلك الانتخابات.


وأشار بجاتو إلى أن اللجنة أتاحت على موقعها الإلكترونى منذ الساعة 12 منتصف أمس، بطاقات إبداء الرأى التى سيقوم المصريون بالخارج التصويت فيها، وإرسالها بالبريد إلى السفارات والقنصليات أو تسليمها باليد، موضحًا أن تتضمن البطاقة اسمى الدكتور محمد مرسى والفريق أحمد شفيق فقط، بعد حذف أسماء المرشحين الـ11 الخاسرين فى الجولة الأولى.