الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يستقبل وفدا من المساعدات الشعبية ونقابة فاجفوريون

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 14:01 )
رام الله- معا- استقبل اتحاد لجان العمل الزراعي وفدا مشتركا من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية ونقابة فاجفوريون العمالية النرويجية في رام الله، بحضور مدير دائرة العمل الجماهيري الدكتور طه الرفاعي ومدير التقييم والمتابعة في الاتحاد المهندس عمر طبخنا.

وأطلع الدكتور طه الرفاعي الوفد على طبيعة عمل اتحاد لجان العمل الزراعي وأهدافه والمناطق التي يعمل بها، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني ومعاناة المزارعين الفلسطينيين من الجدار والمستوطنات، بالإضافة الى السيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه الفلسطينية، مشيرا الى أن عمل الاتحاد يتركز في المناطق المصنفة "C" وذلك لحمايتها من المصادرة وتعزيز صمود المزارعين الفلسطينين على الأرض الزراعية الفلسطينية المهددة بالمصادرة.

وزار الوفد قرية بيت سوريك بمحافظة القدس والتقى بمدير جمعية بيت سوريك للتنمية والتطوير المجتمعي حسين الجمل الذي قدم لمحة عن القرية مشيرا الى أن معظم أهاليها لاجئين منذ العام 1948 حيث هجروا من قرية بيت شنه الواقعة بين للد والرملة.

ونوه الى أن قرية بيت سوريك تعرضت لهدم في العام 1967 وتم بناء مستوطنات واقتطاع 7000 دونم لصالح المستوطنات والجدار وبقي للمزارعين 3000 دونم فقط، وهناك مخطط جديد لبناء سكة حديد تربط بين القدس وتل أبيب الأمر الذي يشكل تهديدا خطيرا على المتبقي من اراضي البلدة في المستقبل.

وأشار الجمل الى أن الطريق الزراعي الذي نفذه اتحاد لجان العمل الزراعي شجع المزارعين على استصلاح الأرض لا سيما وأن غالبية أراضي القرية تقع بالقرب من الجدار مما حدى بسلطات الاحتلال الى عرقلة العمل في المراحل الاخيرة من عملية فتح الطريق الزراعي واحتجاز بعض المعدات الثقيلة التي كانت تعمل على فتح الطريق, اضافة لتحويل رئيس الجمعية للمحاكمة وما زالت القضية مرفوعة لدى محاكم الاحتلال، وهناك مضايقات من سلطات الاحتلال كان آخرها اخطارات بتوقيف العمل.

كما اطلع الوفد على الجدار والمستوطنات في قرية خربثا بين حارث بمحافظة رام الله والتقوا مع أعضاء مركز وطن الثقافي، حيث قدموا شرحا حول عمل المركز وانجازاته وعن الظروف الاقتصادية والاجتماعية للقرية.

وتوجه الوفد الى قرية بلعين لزيارة المشاريع التي نفذها اتحاد لجان العمل الزراعي واجتمعوا مع تعاونية بلعين الزراعية النسوية التي اسسها ورعاها اتحاد لجان العمل الزراعي واستمعوا الى وضع المرأة في القرية، وفي ختام الاجتماع توجه الوفد لزيارة الجدار، الى ذلك زار الوفد النرويجي مكتب الاتحاد في قطاع غزة، واطلعوا على مختلف المشاريع التي ينفذها الاتحاد في قطاع غزة.