الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يبحث الاقتراحات المقدمة لإقامة محطة معالجة الخليل

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا- استمع رئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي اليوم وبحضور ممثلي عن البنك الدولي والوكالة الفرنسية والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الألماني ورئيس بلدية الخليل خالد العسيلي الاقتراحات المقدمة لإقامة محطة معالجة المياه المركزية لمحافظة الخليل والتي تقدر تكلفة إنشاؤها ب 50 مليون دولار.

واستعرض السيد ريتشارد من الشركة التي تعد التصميم معايير تصميم المحطة حيث صممت المحطة حتى العام 2027عدد وتخدم 275,800 نسمة، بمعدل تدفق يومي26,300م3.

كما تطرق العرض إلى ملاحظات تتعلق بالموقع والتي تركزت على انه بالكاد يسمح لإقامة المحطة المقترحة (26,000م3) وبالتالي فان عملية التوسع في الموقع ليست سهلة، وكذلك يتطلب الموقع تحضيرات واسعة النطاق والكثير من الحفريات.

وناقش الاجتماع الخيارات المحتملة لتنفيذ المشروع منها تحديد جهات مانحة أخرى للحصول على أموال إضافية حيث أن هناك عجز في التمويل يصل إلى 26 مليون، وتم مناقشة إشراك القطاع الخاص، والقيام بالأعمال التي يحتاجها الموقع ضمن عقد منفصل ومن خلال تمويل خارجي، استخدام القطاع الخاص لتسوية الموقع وبيع المواد المستردة، وكذلك عمل تصميم لمحطة اقل حجماً ومراقبة التطورات في نسبة التدفق وأخيرا النظر في إيجاد موقع بديل.

وقال العتيلي أن محطة تنقية الخليل تعتبر من أهم اولويات والحكومة الفلسطينية بين سلطة المياه وان البنك الدولي وفرنسا وفرا ما يقارب من 23 مليون دولار وتحتاج السلطة لتنفيذ المرحلة الأولى إلى 10 مليون دولار إضافية وهو الأمر الذي لا بد من تأمينه كي يبدأ العمل في المحطة وسيتم طرح ذلك على دولة رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير الأشغال لتأمين المبلغ بأسرع وقت ممكن وبما يمكن من البدء في إقامة المحطة.

جدير بالذكر أن الجانب الإسرائيلي يهدد باقتطاع 30 مليون شيكل لتوسعة المحطة التي تعالج المياه القادمة من الخليل ويقوم بتحميل السلطة المبلغ المترتب على المعالجة.