الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد عمالي نرويجي يلتقي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بغزة

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 14:01 )
غزة-معا- التقى وفد من الاتحاد العام النرويجي لعمال البلديات والوظيفة العمومية "Fagfor Bundet"، وفدا من الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بمدينة غزة.

وضم الوفد النرويجي كلا من، ادوارد وايت من الإدارة العام للاتحاد، دايرولا، رونا بريسنس، انجون أريكسون مديرة مشروع المساعدات الشعبية النرويجية، آرا من المكتب الرئيسي للمساعدات الشعبية النرويجية, وشتيل اثنور المدير الإقليمي للمساعدات النرويجية بغزة. كما وضم الوفد العمالي الفلسطيني، زكي خليل، وائل خلف، محمد حلس ويحيى أبو العطا.

وتطرق اللقاء إلى قضايا العمال الفلسطينيين ومشاكلهم في قطاع غزة في ظل الحصار وارتفاع نسب الفقر والبطالة, وغياب الحماية الاجتماعية للعمال في غزة, بالإضافة إلى التضييق على الحريات العامة والديمقراطية وحرية العمل النقابي.

وركز الوفدان على سبل التعاون المشترك بما يخدم مصلحة العمال والوقوف إلى جانبهم وجانب الشعب الفلسطيني حتى نيل حريته واستقلاله، والعمل على دعم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومساعدته في برامج المساعدات، وتبادل الزيارات بين الاتحادين.

و شدد الوفدان على ضرورة إعادة بناء وتأسيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع ودعم السلطة الفلسطينية، منوهين ضرورة الاطلاع على أوضاع الحركة النقابية في غزة ومساندتها في قضاياها العادلة.

وأكد الوفد النرويجي أن الزيارة تهدف لنقل رسالة الشعب الفلسطيني وقضايا عماله في ظل الحصار وارتفاع نسب الفقر والبطالة، إلى قطاعات العمال في النرويج، وإرسال رسالة إلى شعوب أوروبا بضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة ودعم القضية الفلسطينية ومناصرتها في أوروبا وتحسين صورة الفلسطيني في العالم.

ويشار إلى دور الاتحاد العام النرويجي لعمال البلديات والوظيفة العمومية في الضغط على مراكز القرار في النرويج، حيث يبلغ عدد أعضاء الاتحاد 330 ألف عضو من أصل 5 مليون مواطن نرويجي.