الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس حدد ممثله ورئيس الوزراء أبدى ترحيبه باستئناف الحوار بوساطة لجنة مشتركة من رئاسة التشريعي ولجنة المتابعة

نشر بتاريخ: 07/01/2007 ( آخر تحديث: 07/01/2007 الساعة: 13:48 )
غزة- معا- كشف رئيس لجنة المتابعة العليا ابراهيم ابو النجا عن ان الرئيس محمود عباس حدد ممثله لمتابعة الحوار بين حركتي فتح وحماس والفصائل والكتل البرلمانية الاخرى.

وأكد ابو النجا في اتصال خاص بـ "معا" ان الرئيس ابدى ترحيبا ولم يعارض بالمطلق الاتفاق الذي توصلت له لجنة المتابعة العليا ورئاسة المجلس التشريعي لتشكيل لجنة من الجهتين تبدأ بتحديد الوقت الزمني لاستئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس.

فيما أكد د. صلاح البردويل الناطق البرلماني باسم كتلة التغيير والاصلاح أن اللجنة المكونة من التشريعي ولجنة المتابعة عقدت امس لقاء مع الرئيس الوزراء اسماعيل هنية لوضعه في صورة المبادرة التي تقدمت بها الجهتان لاستئناف الحوار حيث ابدى رئيس الوزراء ترحيبه بهذه المبادرة.

وقال البردويل ان مبادرة من رئاسة التشريعي ولجنة المتابعة العليا تقدمت بها الجهتان للاتصال بالرئيسين محمود عباس وهنية، تقوم هذه الجهتان بوضع الآلية السريعة لجمع أطراف الحوار الوطني، وذلك بغية الشروع في هذا الحوار على أساس من وثيقة الوفاق الوطني التي تم الإجماع عليها والتسريع في بحث عملية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية دون تباطؤ أو تأجيل، وذلك حفاظاً على وحدة الصف وحقناً للدماء التي تنزف في أرجاء الوطن والتي من شأنها تسميم الأجواء وتعطيل المشروع الوطني الفلسطيني بكامله.

وقال البردويل انه يقع على عاتق المبادرين بهذه المبادرة ثلاث مهام وهي: تحديد الوقت الزمني لبدء استئناف الحوار، ومطالبة الأطراف والفصائل خاصة فتح وحماس بتحديد وفودها وممثليها للحوار وأخيراً يقوم المبادرون بتحديد جدول اعمال هذه الوفود التي تستأنف الحوار.

ويهدف الحوار لمتابعة ما توصل إيه المتحاورون من فتح وحماس حول تشكيل الحكومة والتسريع بعملية بحث إعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، وبذل الجهود اللازمة لوقف الاقتتال الداخلي.