السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملاجئ اسرائيل في منطقة المركز تشكل خطورة على مستخدميها اكثر من الحماية

نشر بتاريخ: 12/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 11:01 )
بيت لحم- معا- ارتبط الملجأ ليس فقط في إسرائيل بالحماية والأمن لمن يتعرض للخطر في زمن الحروب، ولعل الملاجئ في إسرائيل ولكونها دولة اعتادت على الحروب تشكل أحد أهم عناصر حماية الجبهة الداخلية في إسرائيل ، ومع ذلك فقد تبين ان ملاجئ منطقة المركز في إسرائيل تشكل خطورة على مستخدميها أكثر ما ستقدمه من حماية.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية اليوم الثلاثاء فقد أجرت وزارة حماية البيئة الإسرائيلية مؤخرا فحصا على 179 ملجأ في مدن المركز "تل ابيب ، رمات جان ، جفعتايم ، حولون ، بيت يام ، هرتسيليا ، رماته شارون" ، لتجد أن 177 ملجأ غير صالح للاستخدام ويشكل خطرا على مستخدميه ، وفي البعض من هذه الملاجئ هناك خطورة عاليه على حياة من سيستخدم هذا الملجأ .

واضافت الصحيفة ان هناك مواد مسرطنة في هذه الملاجئ وكذلك ينتشر في الجو المواد السامة والتي تؤثر وتسبب الأمراض ، ولعل الملفت في هذا الفحص وجود خطورة عالية جدا في 10 ملاجئ لما تحتويه من مواد سامة وكذلك مسرطنة.

وأضافت الصحيفة ان وزارة البيئة لم تحدد مصدر هذه المواد أن كانت قد انتقلت بفعل الرياح وتجمعت داخل هذه الملاجئ ، أو من خلال تسرب مواد غاز سامة موجود في المنطقة أو أسباب أخرى غير معروفة لدى وزارة البيئة .