الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ التميمي يؤكد الحكم الشرعي بحرمة الاقتتال الداخلي والدم الفلسطيني ووقف التراشق الاعلامي

نشر بتاريخ: 08/01/2007 ( آخر تحديث: 08/01/2007 الساعة: 16:13 )
القدس- معا- أكد الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي مُجَدَّداً، حرمة الاقتتال الداخلي والدم الفلسطيني لقوله - صلى الله عليه وسلم- " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه " رواه مسلم.

وناشد التميمي في بيان وصل "معا" نسخة منه، جميع القوى والفصائل الفلسطينية وقف الحملات الإعلامية، وتبادل الاتهامات التي تؤدي إلى تأجيج المشاعر وإثارة الفتن، وضرورة التحلي بضبط النفس والتسامي على مظاهر الخلاف، والعودة إلى الحوار الصادق والقضاء على جميع المظاهر المسلحة، مشيراً إلى حرمة الاحتكام إلى السلاح لقوله صلى الله عليه وسلم " إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار " رواه البخاري .

وأضاف الشيخ التميمي:" فإن تغليب المصلحة العليا للوطن والشعب على المصالح الخاصة يقتضي تعزيز الوحدة الوطنية، ونبذ كل ما يؤدي إلى الفرقة والتنازع، فشعبنا الجريح وحده يدفع الثمن باهظاً من وحدته واستقراره".

ووجه الشيخ التميمي نداءه إلى المخلصين من أبناء الشعب الفلسطيني بذل جهود الوساطة والإصلاح والمصالحة بين الفئات المختلفة، والعمل على تقريب وجهات النظر وإزالة سوء التفاهم وتفادي المواجهات المسلحة.

وقال الشيخ التميمي:" إن الاختلاف والتنازع ينبغي أن يكون مع الاحتلال فقط"، داعياً إلى الاتفاق على القواسم والثوابت المشتركة لتحقيق الأهداف العظيمة للشعب الفلسطيني الصابر المرابط في دحر الاحتلال عن أرضه ونيل حريته ، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس المباركة.

وأهاب الشيخ التميمي بالجميع " توجيه الجهود للتصدي لممارسات الاحتلال ضد مقدساتنا وبالأخص المسجد الأقصى المبارك، ومدينة القدس التي تتعرض لمخاطر التهويد، ولمواجهة تصعيد إسرائيل عدوانها على الشعب واجتياحها المدن الفلسطينية واعتقال العشرات من أبنائها، وتضييق الحصار على شعبنا ، والجرائم التي تقترفها ضد أسرانا البواسل في أقبية سجونها الغاشمة".