الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوز سندس حلمي بجائزة الصحة العالمية بمناسبة يوم الصحة العالمية

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 18:56 )
بيت لحم- معا- وسط حضور كبير لممثلين عن المجتمع المحلي واللجان الشعبية للخدمات في مخيمات اللاجئين والمؤسسات الرسمية والأهلية في منطقة الجنوب، نظم برنامج الصحة في وكالة الغوث بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حفلة في مخيم عايدة للاجئين بمناسبة يوم الصحة العالمي تحت شعار "الصحة الجيدة تضيف حياة إلى السنين" وكذلك بمناسبة فوز فتاة لاجئة من مدارس الوكالة تدعى سندس حلمي من مخيم العروب بمسابقة رسم نظمتها منظمة الصحة العالمية على مستوى الشرق الأوسط.

ويتمثّل محور التركيز في بيان الكيفية التي يمكن أن يسهم بها التمتع بصحة جيدة طوال العمر في مساعدة الرجال والنساء على العيش حياة زاخرة ومنتجة وعلى أن يكونوا مورداً بالنسبة لأسرهم ومجتمعاتهم المحلية. والشيخوخة من المسائل التي تعني كل واحد منا- شباباً أو مسنين، وذكوراً أو إناثاً، وأغنياء أو فقراء- أياً كان المكان الذي نعيش فيه.

ونظم هذا الحفل بالتعاون مع اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم عايدة وبرنامج التعليم في الوكالة بحضور نائب مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية، السيد ديفيد هتن والدكتورة تسنيم عطاطرة عن منظمة الصحة العالمية ورئيس برنامج الصحة في وكالة الغوث، الدكتور أمية خماش إضافة إلى العديد من موظفي وكالة الغوث. وتخلل الحفل العديد من الكلمات والفقرات الترفيهية الصحية والفنية كما تخلل الحفل أيضا عرضا لأفلام عن خدمات الوكالة.

|178764|وتحدث نائب مدير عمليات الوكالة السيد ديفيد هتن في هذه المناسبة :" للاجئين الفلسطينيين الحق في أن يعيشوا حياة صحية طويلة كا عبر عن شكره وتقديره لبرنامج لفريق برنامج الصحة في الوكالة على إلتزامهم بتعزيز أفضل طرق الوقاية الجديدة لخدمة اللاجئين الفلسطينيين كما ركز على دور الوكالة في تقديم الخدمات الصحية النوعية مثل مركز شمس لعلاج أمراض السكري وضغط الدم وكل هذه الخدمات لتقدير مساهمة كبار السن في مجتمعاتهم".

وبارك هتن للطالبة الفائزة فوزها. وتحدث السيد عدنان عجارمة رئيس اللجنة الشعبية في مخيم عايدة قائلا :" إننا في اللجان الشعبية للخدمات في مخيمات اللاجئين نؤكد على مشاركتنا الكاملة في برامج وكالة الغوث من أجل الوصول إلى مستوى تعليمي وصحي وبيئي نوعي لخدمة اللاجئين،ونشيد بالجهد منقطع النظير لبرنامج الصحة في وكالة الغوث ونعبر عن احترامنا وتقديرنا لهذا الجهد".

وفي نهاية الحفل، كرم برنامج الصحة في الوكالة ومنظمة الصحة العالمية الفتاة الفائزة إضافة إلى تكريم جميع الأطفال من مدارس الوكالة الذين شاركوا في هذه المسابقة. حيث تمثلت اللوحة الفائزة في رسم أحد كبار السن على شكل شجرة زيتون الذي يبرز منها الفروع والغصون والتي تعبر عن دور المسن في إنتاج الأجيال وإستمرارية الحياة . كما تم تكريم معمرين من عايدة وبيت جبرين المعمرين في مخيم بيت جبرين ومخيم عايدة وهما أحمد عبد الرحمن العزة والحاجة مريم البرميل إضافة إلى تكريم المؤسسات المجتمعية التي ساهمت في إنجاز هذا الحفل.

الجدير ذكره أن الأونروا، توفر مساعدات وحماية ومناصرة إلى ما يقرب من 5 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن، ولبنان، وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة لحين إيجاد حل لقضيتهم. خدمات المنظمة تشتمل على التعليم، والرعاية الصحية، وشبكة الحماية الاجتماعية والبنية التحتية في المخيمات وتحسينها، والدعم المجتمعي والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة، بما يتضمن الاستجابة خلال فترات النزاع المسلح.