الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحافة العبرية تفتح نيرانها على نتنياهو وباراك

نشر بتاريخ: 14/06/2012 ( آخر تحديث: 14/06/2012 الساعة: 23:45 )
بيت لحم - معا - تناولت الصحف العبرية باهتمام كبير وعلى الصفحة الاولى وأفردت صفحاتها الداخلية لتقرير مراقب اسرائيل عن عملية اقتحام سفينة مرمرة، والذي انتقد فيه بشكل شديد رئيس الحكومة نتنياهو ووزير جيشه باراك، محملهم المسؤولية عن النتائج التي انتهت عليه هذه العملية.

وقد نشرت الصحف العبرية صورا لبعض الجنود المحتجزين لدى المتضامنين على سفينة مرمرة بعد عملية الاقتحام، وقد اتفقت الصحف مع ما جاء في تقرير مراقب اسرائيل في الانتقاد الشديد لرئيس الوزراء ووزير الجيش، وكيفية اتخاذ القرار الذي كان يخلو من المسؤولية واستبعاد الهيئات المعنية في بحث هذا الموضوع.

لقد سبق وصول الاسطول وعملية الاقتحام العديد من التحذيرات والكثير من التصريحات من قبل الحكومة الاسرائيلية، ولكن في الواقع كانت الامور تجري بطريقة مختلفة، فقد حذر رئيس الجيش انذاك جابي اشكنازي بأن عملية السيطرة على الاسطول سوف تواجه بعنف ولن يتنظر الجنود باقات ورد، وكذلك طلب 5 ضباط كبار في الجيش ببحث الموضوع والاستعداد لمواجهة الاسطول، ولكن نتنياهو وباراك لم يستمعوا لهذه التحذيرات ولا لمطالب القيادات العسكرية، ولم يستمعوا للتقارير التي كانت توضح بأن هذا الاسطول مختلفا عما سبقه.

بالرغم من كل هذه التحذيرات والمعلومات لم يعقد نتنياهو جلسة للمجلس الوزاري الامني السياسي المصغر "الكابينيت"، واكتفى ببعض المشاورات مع وزراء منتدى الثمانية دون بحث ونقاش جدي في الموضوع.

هذا الامر يندرج ايضا على وزير الجيش الذي لم يعقد اجتماعات مع قيادات الجيش للبحث التفصيلي في العملية وكيفية التعاطي مع هذا العدد الكبير من المتضامنين.

صحيفة "يديعوت احرونوت" كتبت على الصفحة الاولى "الملك العاري" في وصفها لرئيس الوزراء الاسرائيلي بعد صدور التقرير، فقد استخدمت الصحف الامريكية مؤخرا وصف الملك لنتنياهو، ولكن ما ظهر في تقرير مراقب اسرائيل يؤكد بأن هذا الملك عاري، واذا كانت هذه الطريقة التي يتخذ القرار فيها نتنياهو وباراك فيجب على كافة الاسرائيليين أن يقلقوا، فكيف مثلا اذا كان الحديث يدور عن حرب مع ايران مثلا.