الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنا عميرة : الإقتتال في غزة يستوجب حلاً للخلاف السياسي بين المتصارعين ووقف للحرب الإعلامية

نشر بتاريخ: 09/01/2007 ( آخر تحديث: 09/01/2007 الساعة: 17:16 )
رام الله معا - أكد حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية ل م.ت.ف أن الحل للإقتتال الجاري في غزة بين الفصيلين الرئيسين هناك يستوجب حلاً للخلاف السياسي بينهما ما يتطلب من الطرفين اللقاء على أعلى مستوى لوقف هذه الحالة الأليمة ..

وشدد عميرة على ضرورة التوافق الوطني على مسألتين أساسيتين هما : حكومة الوحدة الوطنية، وتفعيل م.ت.ف محذراً من أن تجاهل هاتين المسألتين سيؤدي الى تدهور إضافي .

وقال :" من المهم والملح جداً تفعيل م.ت.ف وتنشيط عمل دوائرها ومؤسساتها علماً أن تشكيل الدوائر التابعة ل م.ت.ف الذي أعلن عنه مؤخراً بما في ذلك الصندوق القومي لا يتعارض مع الدعوة لمشاركة أطراف أخرى مثل حماس والجهاد وإنضمامهما الى صفوف المنظمة .

ودعا عضو تنفيذية المنظمة عن " حزب الشعب " فتح وحماس الى وقف الحرب الإعلامية بينهما على مستوى القيادات السياسية وعلى مستوى الناطقين والمتحدثين الرسميين، وقال :" لقد أصبح المواطن يشعر بالأسى والإحباط وهو يطالع هذه الحرب، وهذا التراشق الإعلامي خاصة حين يصل الى حدود التخوين والتكفير ما يؤدي بالتالي الى إشتباك على الأرض .. وعلى وسائل الإعلام كافة التعامل مع هذا التراشق بحذر ومسؤولية .

وإعتبر عميرة ما يجري إنعكاساً للصراع العنيف على السلطة وهو صراع خطير ومدان، معرباً عن أسفه لعدم وجود آليات دستورية أو قانونية أو أمنية أو مؤسساتية قادرة على منع الإقتتال وبالتالي ليس هناك من مفر سوى الحوار ..

وأضاف :" للأسف ليس هناك قانون ينظم عمل المعارضة بشكل واضح في حين أن الحكومة أيضاً تتجاوز القانون، ما أوجد سلطتين ومرجعيتين لكل منهما ذراعه المسلح، أي أن هناك قوى تريد تعزيز سيطرتها على السلطة وقوى أخرى تحاول منع هذه السيطرة " .