الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول مصري: ضبط بطاقات مزورة في لجان بـ7محافظات واليوم الأول كان ناجحا

نشر بتاريخ: 17/06/2012 ( آخر تحديث: 17/06/2012 الساعة: 11:36 )
القاهرة- من موفدة معا منار زيود- تستمر في مصر اليوم عملية الاقتراع في جولة الاعادة من الانتخابات الرئاسية والتي يتنافس فيها مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي واحمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد مبارك. . وتفيد الانباء ان سلسلة مخالفات تخللت عملية الاقتراع امس ولكنها لم تؤثر على سير العملية.

وتعهد رئيس المجلس الاعلى للقوات المصرية المسلحة المشير حسين طنطاوي بنقل السلطة الى حكومة منتخبة ديمقراطيا بحلول الاول من تموز يوليو القادم.

وتجري الانتخابات اليوم في ظل تصعيد التوتر بعد ان أمر المجلس العسكري الليلة الماضية بحل مجلس الشعب اعتبارا من أول امس الجمعة عملا بقرار المحكمة الدستورية العليا . ورفضت جماعة الاخوان المسلمين هذا الامر مطالبة باجراء استفتاء شعبي حول حل مجلس الشعب . وقال رئيس المجلس الاخواني محمد سعد الكتاتني انه لا يجوز لاية جهة اتخاذ قرار بحله الا بسند دستوري وبعد اجراء استفتاء شعبي .

وأشار الى ان الاعلان الدستوري قد خلا من اية مادة حول احقية اي جهة في تنفيذ الحكم .

,وصف رئيس اللجنة العليا الانتخابات الرئاسية المصرية المستشار فاروق سلطان مساء اليوم، أن اليوم الأول من انتخابات الإعادة لاختيار رئيس مصر القادم كانت ناجحة بنسبة 90%.

وقال سلطان في مؤتمر صحفي في القاهرة: إن حالات اختراق الصمت الانتخابي تمت في 48 حالة في المحافظات المختلفة، وتم ضبطهم جميعا، وحررت محاضر أحيلت للنيابة العامة، وأن النيابة والجهات الأمنية تحقق في الورقة التي كان تم تسريبها من المطابع، ويتم التحقيق في كيفية خروجها من المطابع.

وتابع: نظرا للإقبال وارتفاع الحرارة نهارا تم مد مدة الاقتراع لمدة ساعة لتغلق الصناديق بذلك الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

واعترف بوجود محاولات للتزوير تم ضبطها داخل عدد من اللجان من خلال محاولة تسريب أوراق تم تعبئتها مسبقا، لكنه أوضح أنه تم تدارك الموضوع وضبط هذه الأوراق، وأن جميع المخالفات حررت محاضر بها وحولت للنيابة العامة.

وحول المحافظات التي تم ضبط البطاقات المعبأة مسبقا بها، أشار إلى أنها في سبع محافظات هي: كفر الشيخ، والشرقية، والغربية، والجيزة، والدقهلية، وأسوان، ولم تستعمل سوى ورقة واحدة، وعقب استعمالها تم استبعاد الصندوق.

وذكر رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية أن العدد الكامل للبطاقات التي تم التلاعب بها لم يصل إلى ألف ورقة.

وأضاف: اعتقد أنه حتى في ظل وجود بعض المخالفات الانتخابات هذا اليوم كانت ناجحة بنسبة لا تقل عن 90%، فالوقائع التي شهدتها الانتخابات اليوم لا تؤثر إطلاقا على العملية الانتخابية.

وحول اعتذار عدد من القضاة عن الإشراف على الانتخاب، أجاب سلطان أن ذلك أحيانا فقط لأسباب صحية، وأن ما حصل هو تغيير رؤساء بعض رؤساء اللجان نتيجة التأخر في فتح هذه اللجان.