الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب أبو هولي يجدد دعوة إلى الإسراع في توقيع التحويلات لمرضى السرطان

نشر بتاريخ: 17/06/2012 ( آخر تحديث: 17/06/2012 الساعة: 21:50 )
اغزة -معا- جدد النائب أحمد أبو هولي موقفه من قضية وقف وزارة الصحة للتحويلات الطبية الخاصة بمرضى السرطان، وفنّد ما أوردته وسائل الإعلام على لسان متحدث في الوزارة بشأن أعداد من جرى تحويلهم منذ مطلع شهر حزيران.

وآكد ابو هولى ان هناك بعض الشكاوى التي وردت له، وتؤكد وجود بعض المرضى الذين بقيت لهم جرعة واحدة أو جرعتان قبل الشفاء التام وجرى إبلاغهم بوقف تحويلاتهم إلى المشافي الواقعة داخل الخط الأخضر، وهي شكاوى موثقة لدى جمعية مرضى السرطان في قطاع غزة، وبالتالي يمكن القول أن هؤلاء فقدوا الفرصة في الشفاء.

واشار ابو هولى الى انه تم إيقاف عشرات التحويلات الطبية في المشافي الأردنية، وهو أمر زاد من تكدس المرضى المحولين إلى مستشفى المطلع في القدس، وبالتالي تعذر وجود آلية للعلاج في داخله، ناهيك عن أن قدراته لا تحتمل علاج عشرات حالات السرطان بأنواعه المختلفة دفعة واحدة.

ونوه الى ان هناك عشرات التحويلات التي جرت لمستشفى المطلع في القدس، ولم يحدد فيها موعد دخول المستشفى، أي تحويل بلا موعد للذهاب إلى المستشفى، وهي تحويلات موثقة في مكتب النائب، علماً بأن قدرة المستشفى على متابعة كل هذه الحالات متواضعة للغاية مقارنة بعدد المرضى المحولين إليه.

وبين ابو هولى :" أن المقصود من التصريح هو حل المشكلة وليس افتعال مشكلة، فالمطلوب هو علاج فعال لمرض قاتل، وحياة الإنسان هي أعز وأغلى ما نملك، وبالتالي تهون كل الموازنات أمام أرواح الناس الأبرياء، والمقصود بالعلاج الفعال هو القدرة على الوصول إلى حالة الشفاء التام، فهل هناك ضمانات بذلك من قبل وزارة الصحة، طبعاً مع التأكيد الدائم أن الشافي هو الحق تبارك وتعالى وأن أعمار الخلق جميعاً بيديه".

واوضح النائب على أتم الاستعداد للالتقاء بأي مستوى مسؤول في وزارة الصحة، ومناقشة هموم المواطنين الصحية، والبحث عن انسب السبل لعلاج هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن، مشيراً أن المشكلة قائمة، والوزارة أوقفت بالفعل التحويلات لعدد كبير من المرضى، هؤلاء الذين يسابقون الزمن لبدء برنامجهم العلاجي المعد في المشافي داخل الخط الأخضر، ولا رجعة عن هذا الموقف، وبين يدي النائب تحويلات أقرت اللجنة الطبية في قطاع غزة ذهابهم إلى مستشفى بيلنسون داخل الخط الأخضر، فيما حولتهم الوزارة إلى مستشفى المطلع دون تحديد حتى موعد لدخولهم المستشفى، علماً بأن الأورام الخبيثة تنتشر بسرعة والوقت يمر بينما تفكر الوزارة في الشق المالي من الأمر وليس في الشق الإنساني.

وتمنى النائب أبو هولي أن تنتهي المشكلة على خير وأن يجري إيصال المواطنين إلى حيث يتلقون أفضل رعاية طبية، مع الدعوة المستمرة لوزارة الصحية بضرورة أن تؤمن الكادرات الطبية المطلوبة لمختلف الأمراض، وتزود المشافي الفلسطينية بكل ما يلزم من أجل معالجة هذا القصور الواضح في القدرات والمعدات.