الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوسف يجدد نفيه صياغة وثيقة سلام مع الاوروبيين ويعترف بمناقشة افكار تتعلق بالهدنة مقابل الدولة المؤقتة وحل عادل للاجئين

نشر بتاريخ: 09/01/2007 ( آخر تحديث: 09/01/2007 الساعة: 21:31 )
بيت لحم- معا- دحض المستشار السياسي لرئيس الوزراء الدكتور احمد يوسف الاتهامات التي وجهتها له اللجنة التنفيذية حول مشاركته مع مسؤولين اوروبيين في صياغة وثيقة سلام موقتة مع اسرائيل ،الا انه اعترف ان حماس عرضت هدنة من 5- 10 سنوات مقابل اقامة دولة مؤقتة واطلاق سراح الاسرى وحل عادل لقضية اللاجئين .خلال لقاءاته سابقة مع الاوربيين, ناقشت افكارا اوروبية محضة تتحدث عن قضية حل الصراع.

واضاف يوسف في حديث خاص لـ" معا " هذا كلام عار عن الصحة وهو كذب وافتراء على حركة حماس, وهو كلام غير دقيق وان ما جرى هو مجرد افكار بعث بها الاوروبيون وعرضها رئيس الوزراء على الرئيس عباس, ونحن في حركة حماس لم نناقش تلك الافكار لا على المستوى القيادي او القاعدي في الحركة ".

واوضح يوسف ان رئيس الوزراء وخلال جولته العربية اكد للزعماء العرب انفتاح الحركة على العالم وان قادتها التقوا مسؤولين اوروبيين , وان افكارا وصلت من جهات اوروبية حول انهاء الصراع مع اسرائيل وهي قيد الدراسة".

واتهم يوسف اللجنة التنفيذية بمحاولة القاء ما وصفه بخطاياها على حركة حماس والصاق تلك الافكار بحركة حماس" وكما لو اننا اصحاب الخطيئة الاولى" .

وكشف مستشار رئيس الوزراء لمعا بان تلك الورقة الاوروبية ليست الاولى التي تعرض على الحركة فهناك ورقتان كانتا عرضتا في السابق ولم يتم مناقشتها داخل الحركة ولا في الحكومة لان ما يتعلق بقضية المفاوضات والحل النهائي هو متروك لمنظمة التحرير .

كما كشف يوسف عن مبادرات تقدمت بها اطراف فلسطينية وعربية في محاولة لراب الصدع بين الحكومة والرئاسة لاستئناف تشكيل حكومة الوحدة الوطنية .

ملف الجندي وقضية الاسرى :

واشار يوسف الى ان ملف الجندي الاسرائيلي الاسير شهد تقدما كبيرا غير ان الاوضاع الداخلية اخرت تلك الجهود سيما قمة الرئيس مبارك واولمرت في شرم الشيبخ مؤخرا , لكن احداث رام الله والاحداث الدامية في غزة شغلت اجندة ذلك اللقاء .

واكد يوسف ان الجهود المصرية لا زالت متواصلة وان الحركة تنتظر لحين تهدئة الاوضاع الداخلية والتوصل الى تشكيل حكومة حيث سيتم الاعلان عن بوادر تلك الصفقة .