الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب في الكنيست جمال زحالقة يصف قانون سحب الجنسية بانه وقح وعنصري

نشر بتاريخ: 10/01/2007 ( آخر تحديث: 10/01/2007 الساعة: 02:45 )
بيت لحم -معا- اعتبر النائب في الكنيست الاسرائيلي جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي، قرار اللجنة الوزارية لشؤون سن القوانين دعم مشروع قانون سحب الجنسية، الذي تقدم به النائب الليكودي جلعاد أردان، بأنه "يعطي شرعية بانه مشروع قانون عنصري ووقح، مناف للديموقراطية ويتناقض والقانون الدولي الذي يُحّرم سحب الجنسية لمن ليس له جنسية أخرى.

وقال زحالقة:"إن القانون ينص على سحب جنسية من يسافر إلى ما يسمى بلد عدو, ومن يخل بما يسمى بالإخلاص للدولة. من الواضح أن المقصود هو وضع قيود على مواطنة العرب تحديداُ، فالقانون لا يقترح مثلاُ سحب جنسية يجئال عمير قاتل إسحاق رابين".

وأكد زحالقة على ضرورة إلغاء أي إمكانية لسحب الجنسية في كل الحالات وفي كل الظروف، معتبراً انه من الأوجب معاقبة من يدعو إلى سحب جنسية المواطنين العرب باعتبار ذلك ضرباُ من العنصرية التي تعاقب عليها قوانين جميع الدول والقانون الدولي.

واضاف ان طلب سحب الجنسية يأتي متعلقاً بقضايا لا تعتبر مخالفات وإنما في صلب حقوق المواطن والانسان وهي مدونة ومكفولة وفق القانون الدولي، فما يسمى زيارة دولة عدو وفق القانون، يسمى بالقانون الدولي حق الاقليات بالتواصل مع شعبها، واما مسألة موقف الإخلاص أو عدمه للدولة فهو موقف سياسي يقع في نطاق حرية التعبير عن الرأي.