الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة امريكية بريطانية- العفو عن الاسد مقابل تنحيه عن السلطة

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 17:40 )
بيت لحم- معا- تسعى الولايات المتحدة الامريكية مع بريطانيا لطرح خطة جديدة لوقف العنف داخل سوريا، من خلال مؤتمر دولي برعاية الامم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، يمنح من خلاله الرئيس السوري بشار الاسد ممر أمن ويمكن أيضا عفوا كاملا مقابل تنحيه عن السلطة.

وذكر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الخميس بأن الرئيس الامريكي باراك اوباما بالاشتراك مع رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون يقفان خلف هذه الخطة الجديدة، وقد التقى الرئيس الامريكي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحث معه بنود هذه الخطة.

وقد صرح اوباما عقب ذلك بأنه يوجد أمل كبير في انهاء العنف داخل سوريا، ما فسرته بعض وسائل الاعلام بالضوء الاخضر من قبل روسيا لهذا التحرك الامريكي البريطاني.

وقد صرح الرئيس الروسي بأنه جاهز لبحث كافة الخيارات في الشأن السوري خاصة بعد اللقاءات التي جمعته مع الرئيس الامريكي وكذلك مع رئيس الوزراء البريطاني.

وأكد دبلوماسي بريطاني شارك في الاجتماع مع بوتين بأن بلاده تسعى لمنع مزيد من التدهور في سوريا ومنع الدخول في حرب أهلية دامية، مؤكدا أن الفرصة لا زالت سانحة لتحقيق ذلك، ولتحقيق ذلك لا بد من الجهود الروسية والصينية، مشيرا ان المشهد السوري القادم لا يحتمل بقاء بشار الاسد، مع تأكيده بأن بشار الاسد لن يتنازل بسهوله عن السلطة وسط تخوفاته بالملاحقة القضائية من المجتمع الدولي على جرائم ارتكبها بحق شعبه.
|179789|