الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحسيني: قرار إجراء انتخابات مبكرة لا رجعة عنه والتنفيذية غير شرعية ما دامت خارج اجهزة الامن

نشر بتاريخ: 10/01/2007 ( آخر تحديث: 10/01/2007 الساعة: 22:23 )
رام الله - معا- أكد د. رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة، مساء اليوم ان الرئيس محمود عباس مع بدء حوار وطني وإذا ما فشل فإن قرار إجراء انتخابات مبكرة لا رجعة عنه.

واضاف الحسيني في حديث مع الصحفيين في رام الله "إذا ما تعذر هذا الحوار، فإن قرار الرئيس بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية لا رجعة عنه، فاما أن نتفق ونذهب لحكومة وحدة تفك الحصار، وإذا ما فشل الحوار، فالرئيس سيبحث الخيار المناسب".

وفيما يتعلق بموضوع القوة التنفيذية , اكد الحسيني ان عدد الرسائل التي أرسلت من قبل ديوان الرئاسة إلى رئاسة الوزراء وأمين عام رئاسة الوزراء ووزير الداخلية بلغت 10 رسائل، وجميعها تؤكد على عدم شرعية انشاء هذه القوة كجسم منفصل عن الاجهزة الامنية الفلسطينية.

وقال الحسيني "لقد وافق الرئيس عباس على تفريغ دفعتين تبلغ قوامهما 5100 عنصر على مرتبات الأجهزة الأمنية، بناء على طلب وزير الداخلية سعيد صيام، وليس من أجل تشكيل جسم منفصل عن الأجهزة الأمنية، الأمر الذي يخالف قانون الأجهزة الأمنية الذي صدر عام 2005 .

وأوضح الدكتور الحسيني أن وزير الداخلية فاجأ الرئاسة بوجود جسم مشكل خارج الأجهزة الأمنية، ولا يتلقى تعليماته من قيادات الأجهزة كما هو متبع، بل يتلقى أوامره مباشرة من وزير الداخلية.

وأشار إلى أن وزير الداخلية سعيد صيام طالب بعد ذلك بتفريغ 1700 عنصر على ملاك جهاز الشرطة، إلا أن الرئيس عباس رفض هذا الطلب، لأنه لا يريد تشكيل قوة تنفيذية في الضفة الغربية، كما شكلت قوة تنفيذية في قطاع غزة.

واقترح الحسيني على عناصر القوة بتسليم نفسها إلى الأجهزة الأمنية إذا ما أرادوا استمرار مراتبهم، وإلا سيتم ترقيم قيودهم".