السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير: الخيار العسكري مع إيران مطروح على الطاولة

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 15:45 )
بيت لحم- معا- قال مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير إن كافة الخيارات لمنع إيران من إمتلاك السلاح النووي مطروحة على طاولة البحث بما فيها الخيار العسكري.

وقال بلير في لقاء خاص مع إذاعة الجيش الإسرائيلي "جلي تساهل" ضمن البرنامج الصباحي مع الينا ديان اليوم الخميس، "لقد حذرت طوال الوقت وأعلنت موقفي بشكل واضح بضرورة منع إيران من إمتلاك السلاح النووي، وأن هذا الأمر يوافق ويؤكد عليه الجميع، ولكن علينا أن نكون واضحين جداً بأن الخيار العسكري مطروح على طاولة البحث وأنه من الممكن أن يكون الخيار الفعلي لمنع إمتلاك إيران للسلاح النووي، لأن إمتلاكها لهذا السلاح سوف يعرض المنطقة كلها للخطر ويؤثر على مصالح بريطانيا والعالم".

ونوه بلير الى أن السلاح النووي الإيراني ليس مشكلة إسرائيل لوحدها بل مشكلة العالم أجمع، لأن ذلك يؤثر على مصالح العالم في المنطقة ويشكل تهديدا حقيقا.

وأشار الى أنه يوجد اليوم أمام العالم خياران إقتصادي وعسكري، ويجب الإختيار اليوم بين هذين الخيارين لمنع إمتلاك إيران السلاح النووي، وقال: "صحيح أن لهذين الخيارين إمكانية وقف المشروع النووي الإيراني، ولكن يجب أن نكون واضحين بأن الخيار العسكري قد يكون الحل الذي نلجأ له".

وتطرق بلير للشأن الفلسطيني الإسرائيلي وعملية السلام، مشيراً أن الجانبين يريدان طريق المفاوضات ولكن الثقة بينهما ضعيفة جدا، وقال " إنني على ثقة بأن نتنياهو لم يسقط خيار السلام، وللقيام بذلك عليه تحمل المخاطر وبذل مزيد من الجهود السياسية، وأن هذه المنطقة غير مستقرة "لبنان، سوريا، مصر" وقصف قطاع غزة يزيد عدم الإستقرار، وأن عملية السلام تخدم المصالح الإستراتيجية الإسرائيلية ولكن الوقت ينفد".