الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يفتتح المركز التجاري في مدينة بيت ساحور

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 18:32 )
بيت لحم - معا - افتتح وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي في مدينة بيت ساحور المركز التجاري والذي تم تنفيذه من قبل مؤسسة CHF الدولية ضمن برنامج الإصلاح الديموقراطي المحلي وبالشراكة مع بلدية بيت ساحور ووزارة الحكم المحلي، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وأشاد القواسمي خلال الإحتفال بهذا الصرح التجاري، وأكد على أنه دعم للاقتصاد الوطني والتنمية المحلية من خلال انشاء مشاريع مدرة للدخل مما سيؤثر ايجابا في تنمية وبناء دولتنا الفلسطينية.

وحضر الاحتفال كل من محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، واعضاء المجلس البلدي ورئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايكل هارفي، ورئيس مؤسسة CHF الدولية ديفد ويس، والمدير العام لمؤسسة CHF الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة لنا أبو حجلة، وممثلين عن عدد من الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني والبلديات المجاورة.

وفي كلمته، شكر هاني الحايك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على انجاز هذا المشروع، الذي أشار إلى أنه لا يحقق دخل لبلدية بيت ساحور فحسب، وإنما يحقق تنمية مستدامه من خلال زيادة عدد المرافق التجارية والأسواق، كون بلدية بيت ساحور تعتبر مدينة سياحية بشكل أساسي.

من جانبه أكد عبد الفتاح حمايل أن هذا المشروع يعتبر اضافة مهمة، ودليلا على أن ارادة الشعب الفلسطيني للبناء تتوافق مع رؤية الداعمين والممولين.

من جهته قدم مايكل هارفي التهاني لرئيس البلدية وأهالي المدينة، مؤكدا على أن هذا المشروع هو نتاج الرؤية المتكاملة للبلدية وأهالي بيت ساحور، وأكد أن أحد أهم الجوانب في بناء المؤسسات هو العمل مع الحكم المحلي والبلديات، وأن الحقائق تشير الى أن المجتمع الفلسطيني هو المجتمع الأكثر ديمقراطية في العالم العربي وأن جذور هذه الديمقراطية تنبع من المجتمع المحلي.

وخلال كلمته أكد ديفد ويس الاحتفال انه كله ثقة بأن هذا المشروع سوف يدر الدخل لجميع سكان بيت ساحور، وسوف ينمي دخل البلدية من خلال استثمار القطاع الخاص.

يذكر أنه تم اختيار هذا المركز التجاري من قبل سكان مدينة بيت ساحور ليكون أحد الأولويات المتوجب تطبيقها، وذلك وفقا لنتائج الخطة التشاركية في المدينة والتي تمت ضمن برنامج الإصلاح الديمقراطي المحلي، علما بأن هذا المشروع يهدف إلى خدمة مواطني المدينة وتنشيط الحركة التجارية فيها بالاضافة لزيادة ايرادات البلدية.

يذكر أنه تم تصميم المركز ليشمل طابقين حيث تم تخصيص الطابق الأرضي ليكون موقفا للسيارات، أما الطابق الأول فيتكون من 16 محلا تجاريا، وستؤجر البلدية هذه المحال لتعزيز عائداتها المالية وتحسين دخلها، وبإنشاء هذين الطابقين سيكون هناك امكانية لجذب التمويل لاستحداث طوابق إضافية، علما بأنه سيتم تخصيص واحدا من هذه الطوابق ليكون مكتبة عامة.

وكان قد سبق حفل الافتتاح الذي قدمت خلاله فقرات فنية هادفة، اجتماع للوفدين الامريكي والفلسطيني مع ممثلي كل من مجلس الشباب المحلي واللجنة المحلية المساندة في المدينة للاطلاع على أنشطة اللجنتين وانجازاتهما ومدى الانخراط والتأثير لهما على عملية صنع القرار في أعمال البلدية.