الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون اللاجئين تطالب "الأونروا " بتحمل مسؤولياتها إزاء اللاجئين الفلسطينيين في مخيم الهول بسوريا

نشر بتاريخ: 11/01/2007 ( آخر تحديث: 11/01/2007 الساعة: 09:59 )
غزة - معا- طالبت وزارة شؤون اللاجئين وكالة الغوث الدولية "الأونروا" بتحمل مسؤولياتها إزاء اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين حالياً في مخيم الهول بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

ودعت الوزارة في بيان أصدرته الدائرة الإعلامية، اليوم، "الأونروا" بتفعيل دورها والقيام بواجبها الإنساني إزاء هؤلاء اللاجئين، مشيرة إلى الأوضاع القاسية والمأساوية التي يعيشها هؤلاء اللاجئون في ظل نقص المواد الغذائية والصحية والاحتياجات الأساسية.

ونوهت إلى أن سكان المخيم يتلقون حالياً بعض المساعدات والمعونات من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بسوريا.

وقال حسام أحمد مدير عام التنسيق والمتابعة بالوزارة أن 310 لاجئ فلسطيني يقيمون حالياً في مخيم الهول وسط معاناة كبيرة وبرد قارص، وقلة في الخدمات التموينية والصحية، منوهاً إلى أن عدد هؤلاء اللاجئين بلغ في شهر مايو من العام الماضي 304 لاجئ، والزيادة في عدد اللاجئين من 304 إلى 310 ترجع إلى حالات ولادة تمت أثناء الإقامة في هذا المخيم.

وأوضح أن المفوضية السامية قامت بإنشاء بيوت سكنية أسقفها من طين بدلاً من الخيام لإسكان هؤلاء اللاجئين، مؤكداً أن هؤلاء اللاجئين معزولين عن العالم الخارجي ولا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي.

وذكر أحمد أن بعض الأطراف الفلسطينية وفي مقدمتها حركة حماس بسوريا قدمت مساعدات للاجئين في مخيم الهول، لافتاً إلى أن اللاجئين في المخيم ينتظرون بفارغ الصبر الشروع في بناء مساكن لهم داخل حدود محافظة دمشق.

ونوه إلى أن "الأونروا" أبدت جاهزيتها لإنشاء هذه المساكن لوقف معاناة اللاجئين، كما قامت في وقت سابق بإدراج لاجئو المخيم ضمن قوائمها وسجلاتها، مؤكداً أن قضية إدراجهم ضمن كشوفات الأونروا كانت شرطاً من الحكومة السورية لإدخالهم في الأراضي السورية.

ودعا الأونروا إلى المباشرة فوراً في البدء بإنشاء المساكن للاجئين الفلسطينيين في مخيم الهول لوقف معاناتهم الكبيرة، منوهاً إلى قيام الحكومة السورية بتخصيص 10 دونمات داخل دمشق لإقامة مشروع المساكن.

وحمل أحمد الاحتلال الأمريكي مسئولية فرار اللاجئين الفلسطينيين من العراق بفعل عمليات القتل والملاحقة، والخطف التي تمارسها قوات الاحتلال الأمريكي، وعصابات القتل بحقهم في العراق، مؤكداً أن تواجد اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق في مخيم الهول يعتبر إحدى نتائج الاحتلال الأمريكي للعراق
وأكد أن الوزارة تتابع باهتمام كبير أوضاع هؤلاء اللاجئين، وتجري اتصالات ومراسلات مع الكثير من الأطراف والجهات المسئولة من أجل وقف معاناتهم اليومية، مشيراً إلى متابعة الوزارة اليومية لملف اللاجئين الفلسطينيين داخل العراق.