السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يعلن العالم حركات المستوطنين تنظيمات ارهابية ؟

نشر بتاريخ: 22/06/2012 ( آخر تحديث: 22/06/2012 الساعة: 14:13 )
القدس - معا - عبرت دول كثيرة في العالم عن ادانتها الشديدة لاقدام مجموعة من المستوطنين الاسرائيلين بحرق مسجد اول امس في احدى قرى الضفة الغربية .

فقد جاء في بيان للخارجية الامريكية وزع على وسائل الاعلام ووصل معا نسخة منه " تشجب الولايات المتحدة بأشد العبارات الممكنة الهجوم الاستفزازي على مسجد في قرية كفار جباع القريبة من مدينة رام الله بالضفة الغربية. وليس هناك من مبرر على الإطلاق لمثل هذه الأعمال الاستفزازية الخطيرة والبغيضة.
لقد لاحظنا أن الحكومة الإسرائيلية نددت بهذا الهجوم الشنيع وتعهدت بجلب الجناة للعدالة. ونحن نتطلع إلى قيام المسؤولين الإسرائيليين عن تطبيق القانون بتنفيذ ذلك على جناح السرعة. "

وقال السير فينسنت فين القنصل العام البريطاني في القدس في كلمة القاها يوم الاربعاء في رم الله بمناسبة العيد الوطني :" يجب ان اذكر هنا ايضا بالاعتداء التخريبي الذي وقع بالامس على مسجد في جبع . هذا كان عمل ارهابي والمقصود منه اشعال رد عنيف . وانا اقدر شجاعة وصبر أهالي جبع واختيارهم الابتعاد عن العنف . وهذا هو الاختيار الصحيح " .

يذكر ان حوادث احراق المساجد والكتابة عليها وكذلك احراق الاشجار والمزروعات للفلسطينين يقوم بها المستوطنون منذ فترة طويلة الا ان هذا الاحداث تزايدت في السنتين الاخيرتين بشكل ملحوظ ورغم تنديد الحكومة الاسرائيلية بها الا انها لم تعلن حتى اللحظة عن اعتقال اي مجموعة وتقديمها للمحاكمة كم تعلن في بياناتها .

وقد ارتكب المستوطنون العديد من جرائم القتل ضد المواطنين الفلسطينين كان اشهرها عندما اقدم مستوطن ويدعى باروخ جولدشتاين على قتل العشرات من المصلين أثناء أدائهم لصلاة فجر يوم جمعة في شهر رمضان، فقد قتل 29 مصلياً وجرح 150 في الحرم الابراهيم في الخليل .