الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني في الخليل ينظم ورشة عمل حول "علاقة الهيئات المحلية بالمجلس التشريعي"

نشر بتاريخ: 11/01/2007 ( آخر تحديث: 11/01/2007 الساعة: 12:16 )
الخليل- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة الخليل يوم امس ورشة عمل حول "علاقة الهيئات المحلية بالمجلس التشريعي" في قاعة الامانة بالخليل.

وشارك في الورشة النائب سحر القواسمي بالاضافة الى مؤسسات شملت جمعية تنظيم المراة، لجنة المراة- اقليم الخليل، حزب الشعب الفلسطيني، جبهة النضال الشعبي، اتحاد لجان المراة العاملة، مؤسسة العودة الفلسطينية، كتلة نضال المراة، مشروع مستقبلنا، وادار الورشة راجي عودة منسق محافظات الجنوب والوسطى لمؤسسة الملتقى المدني.

وتاتي الورشة ضمن برنامج تطوير قدرات لقيادات وشخصيات نسوية مهتمة بالانتخابات المحلية للمرحلة الخامسة وتتضمن الورشة طرح قانون الانتخابات العامة والتعديلات التي جرت عليه بالاضافة الى مهمات السلطات الثلاث والعلاقة بينها صمن مبدأ فصل السلطات بالاضافة الى الية اقتراح مشاريع القوانين من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما تم الاشارة الى العلاقة ما بين الهيئات المحلية والمجلس التشريعي.

واشارت الدكتورة سحر الى مهمات السلطتين التشريعية والتنفيذية وقالت ان مهمة المجلس التشريعي تنحصر بقضيتين اساسيتين هما التشريع والرقابة على السلطة التنفيذية وادائها بالاضافة الى المصادقة على الحكومة والموازنة العامة، اما السلطة التنفيذية فمهمتها تنفيذ القوانين وتسيير امور الدولة، وتحدثت القواسمي على اهمية ضمان فصل السلطات لتوفير علاقة نموذجية بين السلطات الثلاث.

وقامت المشاركات من خلال الاطلاع على النظام الداخلي للمجلس التشريعي بتوضيح الية اقرار اقتراحات المشاريع المقدمة من السلطة التشريعية ومسودات المشاريع المقدمة من السلطة التنفيذية وتوضيح دور كل من اعضاء المجلس التشريعي واللجان المنبثقة عنه ودور اللجان المختصة واللجنة القانونير وصولا الى دور الرئيس والنشر في الجريدة الرسمية.

وتحدثت المشاركات على اهمية ان تكون هناك علاقة ممنهجة ما بين الهيئات المحلية والمجلس التشريعي باعتبار ان الهيئات المحلية وجدت وانتخبيت بقوانين صادرة من المجلس التشريعي بالاضافة الى ان بعض القوانين الناظمة كالضريبة تسن من السلطة التشريعية.

واوصت المشاركات بان يتم زيادة نسبة الكوتا النسوية سواء في انتخابات المجلس التشريعي او انتخابات الهيئات المحلية حتى يكون هناك تاثير للمراة في تلك الهيئات كما اكدوا على اهمية ان يكون هناك موعد لانتخابات المرحلة الخامسة.