الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنرالات في اسرائيل غاضبون: لم نوجّه ضربات قوية لحماس مثلما الجهاد

نشر بتاريخ: 23/06/2012 ( آخر تحديث: 25/06/2012 الساعة: 09:57 )
بيت لحم -معا- تحت عنوان " انتقادات داخل الجيش الاسرائيلي لان الجيش لم يأخذ فرصة توجيه ضربات قاسية لحماس " نشرت كبرى الصحف العبرية تقريرا مفصلا يظهر انزعاج الجنرالات الاسرائيليين من المستوى الاول في قيادة الجيش والمستوى السياسي لانهم لم يسمحوا لهم بتوجيه ضربات قاسية ضد حماس، مثلما سمح لهم من قبل ضد الجهاد الاسلامي .

وجاء في التقرير انه ورغم استخدام حماس صواريخ طويلة المدى وتقوي موقفها الا ان رد الجيش الاسرائيلي كان رقيقا ما يجعل القول اكيدا ان رد اسرائيل كان بموجب حسابات استراتيجية مع مصر ولاسباب سياسية في منطقة اخرى، وليس ردا عسكريا . كما ورد حرفيا في التقرير المنشور .

ولم يخف قادة الجيش الميدانيين غضبهم من عدم كفاءة ردهم على حماس كما يقولون وانه كان يجب ان يكون ردا قاسيا اكثر !!! رغم ان الفلسطينيين خسروا 11 شهيدا في هذه الجولة فيما لم يقتل اي اسرائيلي من جراء اطلاق 130 صاروخا فلسطينيا بينها كاتيوشا 107 ملم !!

ويقول التقرير ان حماس تثبت انها تستفيد من التجارب وتستخلص العبر كل مرة اكثر من الجهاد الاسلامي ما سيجعلها عدوا مرّا وشديدا لا سيما وان معنوياتها مرتفعة الان للقيام بجولة ثانية وقريبا ؟ حيث ان حماس كانت تعرف وتعتمد على ان الاوضاع في مصر لن تسمح لاسرائيل بتكثيف الرد او اطالته .

كما يقول التقرير ان حماس تمكنت من خلال المواجهة الاخيرة من ازالة الفكرة امام سكان غزة انها لم تعد تقاوم او تطلق صواريخ وخصوصا حين شاع بين الناس ان الجهاد الاسلامي هي التي تقاوم الان .